الأربعاء 3 يوليو 2024

بوتين يناقش مع ماكرون عدد من القضايا الدولية

بوتن وماكرون

عرب وعالم2-7-2021 | 20:13

دار الهلال

 ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الجمعة ، مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الوضع في أوكرانيا وليبيا وكاراباخ، حسبما أفاد المكتب الصحفي للكرملين.

وقال الكرملين: "تمت مناقشة مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتعاون بين روسيا وفرنسا، مع إيلاء اهتمام خاص لمشاكل الاستقرار والأمن في القارة الأوروبية".

وأضاف "أن رئيس روسيا أشار إلى الأعمال الهدامة التي قامت بها كييف، والتي من خلالها يتم عرقلة الجهود المبذولة، بما في ذلك صيغة نورماندي".

وأكد بوتين على ضرورة أن تفي السلطات الأوكرانية بالكامل بالتزاماتها السابقة، وأولا وقبل كل شيء، إقامة حوار مباشر مع جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك وإضفاء الشرعية على الوضع الخاص لاقليم دونباس.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أكد أن الحوار مع روسيا ضروري لاستقرارأوروبا.

وأشار ماكرون - قبيل حضور قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حسبما أوردت إذاعة (مونت كارلو) الدولية في السابع والعشرين من يونيوالماضي إلى أن هذا الحوار يجب أن يكون طموحا وحازما بشكل لا يتم فيه التنازل عن شيء على صعيد القيم والمصالح الأوروبية الأوروبية.

وكان المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف قد كشف عن تأييد الرئيس الروسي لوضع آلية حوار واتصالات مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار بيان الكرميلن إلى أنه تم النظر في موضوع التسوية الليبية، حيث أكد الجانبان على استعدادهما لمواصلة تعزيز العملية السياسية بمشاركة جميع القوى الليبية الرئيسية.