السبت 18 مايو 2024

موجة حر تشعل حرائق في كاليفورنيا

حرائق كاليفورنيا

عرب وعالم2-7-2021 | 20:43

دار الهلال

اندلعت عشرات الحرائق في غرب كندا وكاليفورنيا اليوم الجمعة، بدون أمل في تحسن الوضع بسبب موجة حر غير مسبوقة أدت إلى وفاة المئات.

وتم إجلاء ألف شخص امس الخميس في كولومبيا البريطانية غرب كندا، حيث أتى حريق غابات على ما يقارب 90% من بلدة ليتون.

ويقدر الخبراء أن موجة الحر هذه التي أطلقت انذارات بدرجات حرارة مرتفعة جداً في المناطق التي يعيش فيها ملايين الأشخاص وتسببت بوفاة نحو 500 شخص في كندا و16 اخرين على الأقل في الولايات المتحدة، ناجمة عن الاحتباس الحراري.

ودمرت بلدة ليتون الواقعة على بعد 250 كيلومتراً شمال شرق فانكوفر، والتي اشتهرت لتسجيلها هذا الأسبوع رقماً قياسياً وطنياً للحرارة بلغ 49,6 درجة مئوية، بشكل تام تقريباً. وكان تم إجلاء السكان الـ250 مساء الأربعاء بسبب حريق انتشر بسرعة كبيرة.

ثم توسع أمر الإجلاء ليل الأربعاء الخميس ليشمل سكان مئة منزل شمال ليتون.

وقال براد فيس نائب الدائرة على فيس بوك "أتت النيران على 90% من البلدة بما في ذلك وسط المدينة".

واعلن رئيس وزراء الدائرة جون هورجان في مؤتمر صحفي الخميس أن كولومبيا البريطانية سجلت 62 حريقاً جديداً في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال "لا يسعني إلا أن أؤكد أن خطر اندلاع حرائق كبير حالياً في جميع أنحاء كولومبيا البريطانية تقريباً وأحث السكان على الإصغاء إلى السلطات واتباع تعليماتها".

وأضاف جون هورجان أنه طلب تعزيزات من حكومة جاستن ترودو الفدرالية.

وأكد وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان على تويتر "كانت الساعات الـ24 الماضية صعبة لسكان ليتون. إن القوات المسلحة الكندية مستعدة لمساعدة السكان".

ولم تعلن سلطات المقاطعة بعد إصابات أو وفيات مرتبطة بهذه الحرائق التي تم تحديدها على وجه الخصوص شمال مدينة كاملوبس الواقعة على بعد 350 كيلومتراً شمال شرق فانكوفر.

الاكثر قراءة