الأربعاء 29 مايو 2024

تخوف أمريكي من ارتفاع أسعار النفط

النفط

عرب وعالم2-7-2021 | 22:22

دار الهلال

أعرب البيت الأبيض، اليوم الجمعة، عن قلقه بشأن تأثير ارتفاع أسعار النفط على المستهلكين الأمريكيين، مضيفا أنه يعتقد أن هناك طاقة إنتاج نفطية احتياطية كافية في جميع أنحاء العالم.


وتدور أسعار النفط العالمية حول أعلى مستوياتها في أكثر من عامين من نصف العام قرب 75 دولارا للبرميل، مدفوعة بجهود تحالف "أوبك +" لتقليص المعروض النفطي من أجل زيادة الأسعار وإعادة التوازن إلى الأسواق.


وكانت أسعار النفط العالمية قد انخفضت إلى مستويات تاريخية مع بدء تفشي وباء "كورونا" العام الماضي، وكان ذلك دافعا للمنتجين بقيادة منظمة "أوبك" وروسيا لإعادة التوازن في السوق عبر خفض إنتاجها من الخام.


وتتأثر أسعار الوقود والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة بأسعار النفط الخام العالمية، ومنذ شهر مايو، وصلت أسعار البنزين في البلاد إلى أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات، ولا زالت تواصل الارتفاع منذ ذلك الحين.

ومع ذلك، كشفت تقارير إعلامية، يوم الخميس، عن نية "أوبك +" زيادة إنتاج النفط في السوق بشكل تدريجي في الفترة من أغسطس إلى ديسمبر، على خلفية تعافي الاقتصاد العالمي وصعود أسعار الخام.وان زيادة الإنتاج قد تساعد في الحفاظ على أسعار النفط من الارتفاع، وهو ما يشكل دعما للدول المستوردة مثل الولايات المتحدة، والتي رغم كونها أحد أكبر المنتجين في العالم، فإن استهلاكها يفوق كثيرا حجم الإنتاج المحلي.


وتوقع عدد من محللو أسواق السلع العالمية اليوم الجمعة استمرار مكاسب النفط خلال الأشهر القليلة المقبلة، بدعم من عدة عوامل أهمها توسع حملة التطعيمات ضد فيروس "كورونا" المستجد وبدء بعض الدول الكبرى في إنهاء إجراءات الإغلاق وكذلك استمرار تخفيضات الإنتاج من قبل مجموعة "أوبك+".

وحسب تقرير نشرته شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية، ارتفعت أسعار النفط بنحو 45% خلال الستة أشهر الأولى من 2021، مقتربة من 80 دولارا للبرميل وذلك لأول مرة في ما يزيد عن عامين ونصف العام.

ويرى محللو بنك "جولدمان ساكس" أن متوسط أسعار برنت قد يتجاوز 80 دولارا في الربع الثالث، مع ارتفاعات محتملة "أعلى بكثير" من هذا المستوى مع عودة الطلب إلى الارتفاع.

وأكد بنك "جي بي مورجان" أن أسعار النفط الخام قد تتخطى الثمانينيات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

فيما جاء المحللون في بنك أوف أمريكا أكثر تفاؤلا، حيث يتوقعون بأن أسعار برنت قد تصل إلى 100 دولار في صيف العام المقبل، ما قد يمثل أول ارتفاع إلى خانة الأرقام الثلاثية لأول مرة منذ 2014.

ونوقع مارتن راتس، كبير محللي النفط في مورجان ستانلي، إن البنك يتوقع خام برنت سيتداول بين 75 دولارا و 80 دولارا حتى منتصف عام 2022.