الثلاثاء 21 مايو 2024

وفد كاثوليكي يُشارك في قداس الأربعين للراحل الأنبا سلوانس

قداس الاربعين

أخبار3-7-2021 | 21:45

حازم رفعت

ذكرت صفحة الكنيسة القبطية الكاثوليكية اليوم، أن الأنبا عمانوئيل عياد، مطران إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك، شارك اليوم السبت، في صلاة القداس الإلهي لذكري الأربعين لطيب الذكر المتنيح، نيافة الأنبا سلوانس، أسقف ورئيس دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر الراحل، وذلك بمقر الدير.

رافق نيافته وفد من الآباء الكهنة والعلمانيين بالإيبارشية، لتقديم التعزية لأصحاب النيافة المطارنة، المشاركين وعلى رأسهم الأنبا بساده، مطران إخميم وساقلته، والأنبا بيمن، أسقف قوص ونقاده، والأنبا يوساب، الأسقف العام للأقصر، والأنبا يواقيم، الأسقف العام لإسنا وأرمنت، والأنبا إيلاريون، أسقف البحر الأحمر، وبحضور وفود عن أديرة القديس الأنبا بيشوي، والسريان بوادي النطرون، والمحرق بأسيوط، والرزيقات والفاخوري بالأقصر، وممثلين عن إيبارشيات أسوان، دشنا، طما، البحر الأحمر، إلى جانب مجمع رهبان الدير.

الجدير بالذكر أن مثلث الرحمات الأنبا سلوانس كان قد انتقل إلى الأمجاد السماوية، يوم الخامس والعشرين من مايو الماضي، عن عمر تجاوز ٧٥ عامًا، بعد أن قضى في الحياة الرهبانية أكثر من ثلاثة وأربعين سنة منها اثنين وعشرين سنة أسقفًا.

 

 

كانت كنائس الطوائف المسيحية الخمس، قد  «القبطية الأرثوذكسية، والروم الأرثوذكس، والسريان الأرثوذكس، والكاثوليكية، والإنجيلية»، قد وقعت على مشروع القانون بعد الانتهاء منه، على أن يحيل وزير العدل مشروع القانون إلى مجلس الوزراء لإقراره بشكل نهائي قبل رفعه إلى مجلس النواب.

وقال المستشار منصف نجيب سليمان، عضو مجلس النواب، ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين، إن مشروع قانون الأسرة للمسيحيين، جاء متوافقا مع المادة الثالثة من الدستور التي تمنح الأقباط حق الاحتكام لشرائعهم الدينية في أحوالهم الشخصية.

وأكد " سليمان" في تصريحات له، أن الكنائس القبطية من الطوائف الخمس «القبطية الأرثوذكسية، والروم الأرثوذكس، والسريان الأرثوذكس، والكاثوليكية، والإنجيلية»، قد وقعت على مشروع القانون بعد الانتهاء منه، على أن يحيل وزير العدل مشروع القانون إلى مجلس الوزراء لإقراره بشكل نهائي قبل رفعه إلى مجلس النواب.

وأضاف ، عضو مجلس النواب، ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين، أن مشروع القانون سيكون على أجندة مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحالي، لقرب انتهاء دور الانعقاد الأول للبرلمان، مشيرا إلى أن مشروع القانون الذي تم التوافق على كل بنوده يعد نقلة حضارية بالنسبة للأسر المسيحية في مصر.