الأربعاء 15 مايو 2024

5 أطعمة غنية بالحديد لتعزيز مناعتك.. تعرف عليها

نظام غذائي صحي

طبيب الهلال4-7-2021 | 13:51

إسراء خالد

بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وتواجد بعض الفيروسات التي يكثر انتشارها بفصل الصيف، والتي تستهدف أجهزة المناعة الضعيفة بشكل أساسي، يصبح الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي ضرورة ملحة، إذ أصبحنا أكثر وعيًا بالمخاطر الناتجة عن إهمال صحتنا، والإضرار بالجهاز المناعي.

 

يعد اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل هو حجر الأساس لتقوية جهاز المناعة، إذ يجب عليك تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعان، ومن أهم تلك المعادن هى الحديد.

 

يساعد الحديد في تحسين مستويات الهيموجلوبين بالدم مما يعزز إمداد الأكسجين للخلايا، والأنسجة، والأعضاء التالفة؛ وينتج عنه تقوية جهازك المناعي، ومن ثم فإن الأطعمة الغنية بالحديد مهمة لصحتك، فأحرص على تضمينها في نظامك الغذائي، وتقدم لك بوابة "دار الهلال" بعض الأطعمة الغنية بالحديد، والتي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، وتجنب الإصابة بالعديد من الفيروسات.

 

الفواكه الجافة

تساعد جميع الفواكه الجافة، والزبيب، والتمر، والمشمش، واللوز، والتين بشكل جيد في التعامل مع نقص الحديد في الجسم، فهى صحية، ومفيدة في تحسين عدد خلايا الدم من خلال زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم.

الفواكه الحمضية

تساعد هذه الفاكهة في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتقوية جهاز المناعة، فهى غنية بفيتامين سي، ومن بينها بعض ثمار الحمضيات كالبرتقال، واليوسفي، والليمون.

السبانخ

تساعد السبانخ في زيادة الهيموجلوبين في الدم، وتعد من أفضل مصادر الحديد، إذ تحتوي على نسبة عالية من الحديد، إلى جانب احتوائها على فيتامين سي، والكالسيوم، والصوديوم، والفسفور.

السمك

توفر المأكولات البحرية الحديد، والبروتينات بسعرات حرارية منخفضة، إذ تعد التونة، والسردين، والماكريل، والرنجة مصادر غنية بالحديد، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة بالدهون الصحية.

البقوليات

تعد البقوليات كالفول، والبازلاء، والعدس، والحمص، وغيرها مصدرًا غنيًا بالحديد، تساعد في الحماية من أمراض القلب، والسكري، والالتهابات، وارتفاع ضغط الدم.

 

أقرأ أيضًا:

3 مكملات غذائية لصحة متوازنة.. تعرف عليها

4 نصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. الإقلاع عن التدخين أبرزها

Dr.Radwa
Egypt Air