الأربعاء 15 مايو 2024

من بينها التسمم الغذائي.. 3 أمراض تطاردك بفصل الصيف

التسمم الغذائي

طبيب الهلال4-7-2021 | 10:25

إسراء خالد

بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تنتشر بعض الأمراض المتعلقة بذلك الفصل، والتي تستهدف الأطفال بشكل خاص نظرًا لضعف أجهزة المناعة لديهم.

 

ينتشر التعب بشكل ملحوظ في فصل الصيف، والتي تكون ارتفاع درجات الحرارة أحد أهم الأسباب، مما يحتم إدخال بعض التعديلات على نظام الغذاء، وتضمينه الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه؛ للمحافظة على الجسم رطب، بالإضافة إلى الأطعمة التي تعزز أجهزة المناعة؛ لتجنب الإصابة بالأمراض التي يشيع انتشارها بفصل الصيف، وتقدم بوابة "دار الهلال" أبرز الأمراض التي تنتشر خلال فصل الصيف؛ لتوخي الحذر تجنبًا لحدوث مضاعفات، والتي من أهمها التسمم الغذائي، وضربة الشمس.

 

أمراض الصيف الشائعة

ضربة الشمس

يصاب الشخص بضربة شمس عن قضاء الكثير من الوقت في الشمس، مما يتسبب في ارتفاع شديد بدرجة حرارة الجسم، وقد تتسبب ضربة الشمس في سرعة النبض، والارتباك، والغثيان، وجفاف اللسان المتورم، واحمرار الجلد، وقد تتسبب في فقدان الشخص المصاب للوعي.

 

 لذا حاول البقاء في الظل قدر الإمكان أثناء حرارة النهار، وتأكد من المحافظة على الجسم رطب من خلال تناول الكثير من السوائل.

 الطفح الحراري

يتميز الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة بأنه طفح جلدي أحمر أو وردي، ويظهر عادة على الرأس، والرقبة، والكتفين، ويحدث عندما تنسد القنوات العرقية وتنتفخ، مما يؤدي إلى الحكة وعدم الراحة.

 

لتجنب الإصابة بالطفح الجلدي، أحرص على ارتداء ملابس خفيفة؛ لتقليل خطر الإصابة، وعادة ما يختفي الطفح الجلدي بعد يوم أو يومين، ولا يتطلب عناية طبية.

التسمم الغذائى

يبلغ التسمم الغذائي ذروته خلال فصل الصيف، إذ تساعد الحرارة على نمو البكتيريا، وزيادة المشاركة في الأنشطة الخارجية تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، ويحدث التسمم الغذائي عندما نأكل طعامًا يحتوي على أنواع معينة من البكتيريا والفيروسات، إذ أن ترك الطعام فى بيئة ساخنة لفترة طويلة يتسبب في جذب البكتيريا ثم تستمر الكائنات الحية الدقيقة في النمو في الجهاز الهضمي مسببة العدوى.

 

ومن أعراض التسمم الغذائي: القيء، والإسهال، وآلام البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة في بعض الحالات، ويمكنك تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي من خلال المحفاظة على النظافة الجيدة في المطبخ، والاحتفاظ بالأطعمة داخل الثلاجة، وفي حال تركها خارج الثلاجة تأكد من تغطيتها جيدًا.

يتسبب ترك الطعام فى بيئة ساخنة لفترة طويلة في جذب البكتيريا، وعندما يأكل الأطفال مثل هذا الطعام، فإنه يؤدى إلى التسمم الغذائى، إذ تولد الكائنات الدقيقة فى الجهاز الهضمي، ما يؤدى إلى العدوى، وأعراض مثل الإسهال، والقىء، والألم فى المعدة، وأحيانا الحمى أيضًا.

 

أقرأ أيضًا:

4 نصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. الإقلاع عن التدخين أبرزها

3 مكملات غذائية لصحة متوازنة.. تعرف عليها

دعاء الصباح.. اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة

Dr.Radwa
Egypt Air