السبت 18 مايو 2024

أسعار النفط اليوم تسجل 76.17 دولار للبرميل

آبار نفط

اقتصاد4-7-2021 | 15:19

سناء مصطفي

بلغت أسعار خام القياس العالمي برنت خسائر أسبوعية طفيفة تعد الأولي لها خلال ستة أسابيع بمقدار 0.01% بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، في حين سجلت عقود خام غرب تكساس الأمريكي مكاسب أسبوعية هي السادسة لها علي التوالي بنسبة 1.5 %.

 

وسجلت أسعار النفط 76.17 دولار للبرميل، و للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند التسوية الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75.16 دولار للبرميل وتأثرت أسعار النفط بإرجاء الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك بلس.

 

وأعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية أن الإمارات من أكثر الأعضاء التزاماً باتفاقيات "أوبك" و "أوبك+" وتعدى التزامها 103%.

 

وكشف بيان الوزارة اليوم، أن دولة الإمارات العربية المتحدة ترى أن السوق العالمي في الفترة الحالية بحاجة ماسة لزيادة الإنتاج، وتؤيد هذه الزيادة للفترة بين أغسطس إلى ديسمبر بدون أي شروط.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الإمارات كانت داعمة لزيادات الإنتاج في أشهر مايو ويونيو الماضيين ويوليو القادم الحالي في هذا العام، التي لم تكن مرتبطة بأي شروط، نحن نؤيد بالكامل أي زيادة غير مشروطة في أغسطس.

 

وقالت الوزارة : "للأسف، طرحت اللجنة الوزارية في "أوبك+" خياراً واحداً فقط وهو زيادة الإنتاج مشروطاً بتمديد الاتفاقية الحالية إلى ديسمبر 2022، وهي اتفاقية غير عادلة للإمارات من ناحية نقطة الأساس المرجعية لحصص الإنتاج"

 

وكما اقترحت الإمارات فصل زيادة الإنتاج عن موضوع تمديد الاتفاقية والمضي قدماً في زيادة الإنتاج دعماً لاحتياجات السوق العالمي، ولكن اللجنة الوزارية لـ"أوبك+" أصرت على ربط الموضوعين وأكدت أن الاتفاقية الحالية تستمر حتى أبريل 2022 ودولة الإمارات لا تمانع تمديد الاتفاقية إذا لزم الأمر، ولكنها طلبت مراجعة نسب نقط الأساس لمرجعية التخفيض لضمان عدالة الحصص لجميع الأعضاء عند التمديد. وتقترح الإمارات اتخاذ قرار التمديد في اجتماع لاحق بهدف إتاحة المجال لاتخاذ قرار فوري بزيادة الإنتاج اعتباراً من أغسطس وحتى نهاية الاتفاقية الحالية .

الاكثر قراءة