الأحد 9 يونيو 2024

الإمارات تعلن تأييدها لزيادة إمدادات النفط للسوق العالمية

الإمارات تعلن تأييدها لزيادة إمدادات النفط للسوق العالمية

اقتصاد4-7-2021 | 16:03

سناء مصطفي

أعلنت الإمارات اليوم تأييدها لزيادة إمدادات النفط للسوق العالمية، اعتبارا من أغسطس القادم، لتوفير الطلب المتزايد على الخام، بفعل تخفيف قيود كورونا.

 

وأعلن سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، إن بلاده أبدت ترحيبا بزيادة إمدادات النفط خلال الشهر المقبل، من خلال تخفيف نسب خفض الإنتاج الحالية، وسط ظهور مؤشرات على تحسن الطلب واستعادة نشاط السفر العالمي جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها "سكاي نيوز عربية"، مع المزروعي وأكد التزام بلاده باتفاقية خفض الإنتاج فوق النسب التي أقرها تحالف "أوبك+".

 

وتعد الإمارات، منتج رئيس للنفط الخام في العالم، وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بمتوسط إنتاج يومي في الظروف الطبيعية يبلغ 3.1 مليون برميل يوميا، وقدرة فورية على رفع الإنتاج إلى 3.5 مليون برميل يوميا.

 

رؤية الإمارات

وترى الإمارات أن الوقت الحالي يجب أن يشهد زيادة في الإنتاج، في وقت يطالب فيه أعضاء في التحالف، بربط زيادة الإنتاج بتمديد اتفاق خفض الإنتاج لما بعد أبريل 2022. وفي أبريل 2020، شاركت الإمارات في اتفاقية جديدة لخفض إنتاج النفط ضمن تحالف "أوبك+" بدأ تنفيذه مطلع مايو 2020 وينتهي في أبريل 2022.

 

كما بدأ أعضاء في التحالف المؤلف من 23 عضوا، ينادون بتمديد اتفاق خفض الإنتاج جنبا إلى جنب مع زيادة الإنتاج (تخفيف قيود الإنتاج الحالية)، على أن ينتهي الاتفاق بحلول ديسمبر 2022.

 

وأضاف المزروعي: "نحن في الإمارات لسنا ضد التمديد.. للأسف، طرحت اللجنة الوزارية في (أوبك+) خيارا واحدا فقط وهو زيادة الإنتاج مشروطا بتمديد الاتفاقية الحالية إلى ديسمبر 2022، وهي اتفاقية غير عادلة للإمارات من ناحية نقطة الأساس المرجعية لحصص الإنتاج".