الجمعة 21 يونيو 2024

أستاذ فيروسات يكشف سبب انخفاض أعداد إصابات كورونا (خاص)

فيروس كورونا

طبيب الهلال4-7-2021 | 16:57

شيماء عمار

قالت الدكتورة سماح لطفي، أستاذ الفيروسات والمناعة، إنه مع توفير لقاحات فيروس كورونا وعملية التطعيمات المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة والسكان بصورة مستمرة تراجع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد، متابعة: «نتوقع المزيد من انخفاض أعداد كوفيد-19 خلال الفترة القادمة».

 

وأضافت «لطفي»، في تصريح لـ«دار الهلال»: «نتابع إحصائيات معدل الإصابات بشكل مستمر على مستوى العالم وكان منهم إحصائية لجامعة الرافدين في بغداد تفيد بتراجع نسبة الإصابات بحوالي 60%»، مضيفة أن الوضع في مصر مبشر للغاية ومع الاستمرار على هذه الوتيرة لا أتوقع الدخول في الموجة الرابعة نتيجة انحصار الفيروس.

 

وأكدت أستاذ الفيروسات والمناعة، على ضرورة تناول اللقاح لمنع انتشار الفيروس ومن ثم منع تحوره، موضحة أنه في حال تحور كوفيد-19 نحتاج إلى تحديث الأمصال الحالية وهذا أمر ليس بصعب، قائلة: «مراكز الأبحاث العلمية حول العالم تعمل عمل إيجاد علاج لفيروس كورونا وهذا سيخرج للنور قريبًا».

 

يجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس السبت، عن خروج 903 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 213628 حتى اليوم.

 

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 181 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 27 حالة جديدة.

 

وأضاف "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 281903 من ضمنهم 213628 حالة تم شفاؤها، و 16242 حالة وفاة.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 اقرأ أيضًا 

 عادل العدوي: وضع كورونا في مصر مطمئن.. لكن الحذر مطلوب

وزير الصحة البريطاني : يجب أن نتعلم كيفية التعايش مع كوفيد-19