الخميس 2 مايو 2024

«تلابيب الكتابة» لـ«صافي ناز كاظم» في معرض الكتاب

تلابيب الكتابة للكاتبة صافي ناز كاظم

ثقافة5-7-2021 | 15:44

بيمن خليل

صدر حديثًا رواية "تلابيب الكتابة" للكاتبة صافي ناز كاظم عن دار منشورات الربيع العربي للنشر والتوزيع، وهي متوفرة الآن بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52.

 

وجاء في الكتاب وفقًا للناشر: لا أذكر متى بدأت الكتابة، دائمًا بيدي قلم، حتى قبل أن أعي الحروف أمسكت بقلم وسطرت خطوطًا حلزونية واقتنعتُ أنني كتبتُ خطابًا، ونفذتُ إصراري ليأخذوني أُلقي به في صندوق البريد بنفسي لأتأكد من جديَّة التنفيذ. أدركتُ -بعد سنوات كثيرة- متى يمكن أن يكره الكاتب الكتابة، ومتى يعمد إلى الهرب منها، عندما توصد في وجهه الأبواب، وتُغلق النوافذ، وتُسد الدُّروب بالمحاذير، تضحى الكتابة مونولوجًا: حوارًا مع الذات لا يُعطي ميلادًا.

 

فما إن يكلِّفني أحد بكتابةٍ حتى يدبَّ النُّعاس في أوصالي، وأدفن رأسي في وسادتي القطنية وأُعلن وفاتي، محاولةً الهرب من الحرج من واقعٍ لا يزال البعض غير معترف به: أنني كاتبة صارت تكره الكتابة، كيلت لها اللكمات طويلًا فتكلَّست طاقتها واكتأبت، وقالت: الصمتُ يليقُ بي.

 

حين أطمئن إلى استتباب موتي، أستشعر حياةً تعود بي إلى حالة التولُّد السابق للكتابة، فأرفع رأسي وقد بدأ الغزل ينسج خيوطًا أولى، وأجلس، أنهض، أُمسك القلم، أضع الأوراق.

 

لا تخافي ما زال بإمكانِك ألا تكتبي..

 

يذكر أن الكاتبة صافي ناز كاظم هي كاتبة وناقدة مصرية، أول كتاب صدر لها هو رومانتيكيات عن دار الهلال في عام 1970، وكتاب يوميات بغداد، وتاكسي الكلام، وغيرها من الأعمال الأدبية الهامة...

 

ويشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته الـ 52 أبوابه للجمهور، قد افتتح مجانًا للجمهور منذ 1 يوليو، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، حيث تفتح أبواب المعرض في ذلك اليوم من الساعة 1 ظهرا وحتى 10 مساء، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

وافتتح في 30 يونيو، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات الدورة الـ52، من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلق المعرض هذا العام تحت شعار "في القراءة حياة".

 

وانطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب،  بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

 

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

Dr.Randa
Dr.Radwa