السبت 28 سبتمبر 2024

بعد جولة رئيس الوزراء.. محافظ الجيزة يكشف أهمية محور ترسا

اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة

أخبار5-7-2021 | 23:03

علق اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على الجولة التفقدية لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بمحور ترسا اليوم.

 وقال محافظ الجيزة في تصريحه: "محور ترسا  يحمل في طياته أهمية قصوى بالنسبة لمحافظة الجيزة نظراً لأن محاور المحافظة المرورية موجودة من قديم الأزل ومحدودة مثل محوري فيصل والهرم ومحور شارع السودان، ومع الزيادة السكانية المزامنة مع الطفرة العمرانية سواء أكانت تلك الطفرة العمرانية عشوائية أو مخططة، شهدت المحافظة تكدساً كبيراً في حركة المرور.

وكشف المحافظ عن مفاجاة وهي أن محور محمد أنور السادات "ترسا سابقاً" كان محور مخطط بعرض 40 مترا، ومن المفترض تنفيذه منذ عام 1979، ولم ينفذ لكن الدولة مع بدء أعمال خط المترو الرابع عمدت إلى الاستفادة من مخطط "محور ترسا" للعمل على إيجاد محاور مرورية بديلة حيث أن عمليات إنشاء خط المترو الرابع تستدعي غلقاً جزئياً في بعض مناطق شارع الأهرام خلال فترة العمل.

وأشار إلى أن محور ترسا طوله 6 كليومترات وعرضه 40 متراً، ويبدأ من ترعة الزمر ويرتبط مع محور الفريق جلال عامر، وينتهي عند منطقة الأهرامات بالمنصورية، وجري العمل عليه على مدار عام ونصف،  وهو ما يمثل شارع الهرم بالكامل بل أكبر منه، ويخفف الازدحام المروري في غرب الجيزة والأهرامات، خاصة مع بدء أعمال الخط الرابع للمترو".

وتوقع "راشد"، أن يتم الانتهاء منه بالكامل خلال الشهر الجاري، مشيراً إلى أن المحور يخدم مرتادي نفق الهرم وحتى منطقة الأهرامات وهو ما يعني القضاء على تكدس شارعي  الهرم وفيصل، كاشفاً أن هناك دراسات تجري حالياً لعدد من المحاور المرورية الأخرى خلال الفترة المقبلة، والتي من شأنها تخفيف الحركة في المحافظة".

وأوضح محافظ الجيزة، أن المحور يخدم زوار المتحف الكبير، ويختصر الطريق تزامناً مع تطوير المنطقة المحيطة سواء محور المريوطية والمنصورية، قائلاً: "تكلفة تطوير محور ترسا تبلغ 3 مليارات جنيه، والزمر 5 مليارات جنيه بخلاف المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير".