الأربعاء 5 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار يدعمان الانتقال الأخضر في كرواتيا

الاستثمار الأخضر

عرب وعالم6-7-2021 | 16:06

دار الهلال

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والمفوضية الأوروبية (EC) عن توقيع اتفاق مع وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة في جمهورية كرواتيا وممثلين عن قطاع الطاقة في كرواتيا، من أجل دعم فرص الاستثمار في مجال الطاقة الخضراء والمتجددة وانتقال الطاقة والمناخ، وبهدف تحقيق هدف اتحاد أوروبي خالي من الكربون بحلول عام 2050.

وأعربت تيريزا زيروينسكا نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي - بحسب بيان للبنك اليوم /الثلاثاء/ - عن سعادة البنك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة في كرواتيا، وإتاحة الفرصة للعمل معا بشأن هذه القضايا الحاسمة لمستقبل كرواتيا والاتحاد الأوروبي والعالم.

وأضافت أن تنفيذ أهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالمناخ والطاقة يتطلب استثمارات كبيرة في مجال الطاقة للحد من ارتفاع درجات الحرارة، وتحويل الاتحاد الأوروبي وكرواتيا إلى اقتصادات مستدامة وخضراء، قادرة على خلق فرص عمل ودخل للمواطنين دون تهديد بيئي.

وتتوقع كرواتيا، بحسب خطتها الوطنية للطاقة والمناخ (NECP) والاستراتيجية الوطنية، ضخ استثمارات كبرى في قطاع الطاقة، بما في ذلك الطاقة الكهرومائية ومزارع الرياح ومحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الهيدروجينية وإنتاج البطاريات الكهربائية، بالإضافة إلى تجديد وتوسيع شبكات الكهرباء وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويقدم بنك الاستثمار الأوروبي الدعم المالي والاستشاري لضمان الانتقال السريع والفعال، الذي يتطلب تعاونا وتنسيقا وثيقا بين الاتحاد الأوروبي والحكومة والقطاعين العام والخاص في الدول الأوروبية.