الخميس 27 يونيو 2024

أهمها "موسوعة وصف مصر بالمعلومات".. تعرف على أهم إسهامات مركز المعلومات بمعرض الكتاب

جناح مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار في معرض القاهرة الدولي للكتاب

ثقافة7-7-2021 | 01:57

بيمن خليل

يشارك جناح مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته ال 52، ويضم الجناح عمل مهم وهو "موسوعة وصف مصر" الخاصة بمركز المعلومات، وهي موسوعة تدعم التخطيط ورسم السياسات، وإتخاذ القرارات، والإجراءات التصحيحية، لإصلاح مجتمعي جاد وحقيقي.

ومن أبرز إسهامات جناح مركز المعلومات بمعرض الكتاب، "آفاق استراتيجية" و"آفاق مستقبلية" و"آفاق إجتماعية" و"آفاق اقتصادية" و" رؤى تكنولوجية" و"تقرير كوفيد 19 إعادة تشغيل الاقتصاد" و"سلسلة رؤى على طريق التنمية" و"موسوعة وصف مصر بالمعلومات".

 

ومن مجالات عمل المركز التي تتعدد بما يتلائم بمتطلبات واحتياجات متخذ القرار، ويتواكب في الوقت ذاته مع احتياجات المواطنين، وطبيعة التغيرات التي يمر بها المجتمع المصري، وتشمل المجالات كالآتي: "العدم المعلوماتي" و"ودعم صنع السياسة العامة" و"الإدماج الجتمعي" و"دعم جهود التحول الرقمي" و"الارتقاء بمنظومة مواجهة الأزمات والكوارث".

ومن أحدث التطبيقات التي أطلفها المركز، تطبيق " idsc " و" البوابة القانونية للتشريعات المصرية" و" تطبيق في خدمتك" و"موقع caer" و"موقع مكتبة مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار".

حصل المركز على عدة جوائز وشهادات، فقد حصل على 6 جوائز ضمن فعاليات مسابقة درع الحكومة الذكية، في فئة الابتكارالحكومي، وفئة حسابات التواصل الإجتماعي، وفئة المسئولية الإجتماعية والحكومية، وفئة العمل عن بعد، وفئة المواقع الإليكترونية، وفئة التطبيقات الذكية.

وكما حصل أيضًا على جائزة "ستيفي" الشرق الأوسط البرونزية للابتكار في مجال إدارة التكنولوجيا والتخطيط، وحصل المركز أيضًا على شهادة التميز EFQM.

وذلك فضلًا عن حصول المركز على العديد من الدرجات الفكرية مثل أنه يحتل  المرتبة ال 14 ضمن أفضل مركز فكر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة ال 30 ضمن أفضل مركز فكر حكوميًّا حول العالم، وغير ذلك..

يذكر أن مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار هو مركز فكر رائد تابع لمجلس الوزراء المصري، يدعم متخذ القرار في مختلف القضايا من أجل دفع عجلة النمو، وتعزيز مسارات التنمية وخطط الإصلاح الشاملة، وذلك وفقًا لأجندة عمل تتسم بالديناميكية والمرونة، والتفاعل بإيجابية مع مختلف القضايا والتطورات.

وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته ال 52 أبوابه للجمهور، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الحالي، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

وانطلقت الدورة الثانية والخمسين من معرض القاهرة الدولى للكتاب،  فى ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيًا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

 

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما ان حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.