الخميس 16 مايو 2024

6 اطعمة تهدد ذكاء طفلك.. إحذريها

اطعمة تهدد ذكاء طفلك احذريها

سيدتي7-7-2021 | 09:53

ولاء نبيه

للأطعمة التي يتناولها الأطفال دور كبير في تنمية قدرتهم الإدراكية أو إضعافاها، وهنا كشفت دراسة أجريت في جامعة روسيا أن تناول الأطفال للأطعمة والحلويات المصنعة، والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والسكريات يؤثر على معدلات ذكاء الطفل.

ولفتت الدراسة -التي شملت أكثر من 7000 طفل- أن الأغذية المحتوية على دهون وسكريات وزيوت مهدرجه  تصيب  الأطفال بالبدانة والكسل والخمول،  ويكون لها دورا سلبيا على خلايا المخ وتتسبب في تقليل القدرة الاستيعابية والادراكية للأطفال وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة" بالغباء". 

 وفيما يلي نستعرض أهم الأطعمة المهددة لذكاء الأطفال بحسب ما خلصت إليه الأبحاث:

الوجبات السريعة

تأتى الوجبات الجاهزة في مقدمة الأطعمة التي تساعد على الوخم والكسل عند الأطفال ويعود ذلك الى الهرمونات تعمل على امتصاص الكالسيوم من الجسم بصورة عشوائية وتنشط الغدد لإفراز الدهون السيئة ما يسبب نقصان معدلات الذكاء.   

 الحلوى المصنعة

بجانب دورها في زيادة وزن الأطفال وإصابتهم بالسمنة، فإنها أيضاً تعمل على تقليل رغبة الطفل في تناول الأغذية الصحية، التي تمد الجسم بالغذاء اللازم والذي ينعكس بدوره على مستوى ذكاء الطفل.  

المشروبات الغازية

تعمل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة على إضعاف القدرة على التعلم، نظراً لدورها في تخفيض نشاط الدماغ الذي ينصب تركيزه على ضخ كميات من الانسولين لحرق كميات السكر الكبيرة في الدم، هذا بجانب أضرارها الصحية على أسنان الطفل وعظامه.

الأطعمة المقلية

تعد هذه الأطعمة من الوجبات المضرة بصحة الدماغ والمخ، لذا ينصح دوماً بتقليل تناول الطفل للمقليات واستبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية

الأطعمة المملحة

  تشير الأبحاث الى أن زيادة كمية الملح في الطعام تؤثر على الوظائف الإدراكية في الدماغ وتضعف القدرة على التفكير، لذا ينصح بالتقليل منها قدر الإمكان للكبار والصغار على مدار اليوم.  

الكربوهيدرات المكررة

والتي توجد في الدقيق الأبيض ومنتجاته يحث تعد خطراًجسيمًا على صحة المخ، حيث تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة والذكاء عند الأطفال.