الإثنين 29 ابريل 2024

خبيرة بالشئون الأفريقية: إثيوبيا أجرمت في حق مصر والسودان وانتهكت المواثيق الدولية

الدكتورة هبة البشبيشي

أخبار7-7-2021 | 14:43

أماني محمد

قالت الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة الشئون الأفريقية، إن اتخاذ إثيوبيا لخطوة الملء الثاني لسد النهضة بدون التوصل لاتفاق مع مصر والسودان هو انتهاك جسيم لكل القوانين والأعراف الدولية وكذلك لاتفاقية إعلان المبادئ، حيث أن أديس أبابا بهذه التصرفات الأحادية وسياسة فرض الأمر الواقع أساءت للاتحاد الأفريقي وللاتفاق الإطاري الموقع بين مصر والسودان في 2015.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك مشكلة كبيرة تسببها إثيوبيا برفضها أي تدخل عربي في أزمة السد، حيث أنها رفضت تدخل جامعة الدول العربية وقالت إنها لا تعترف بالجامعة مما يعد أحد الأخطاء التي ترتكبها إثيوبيا والمواقف السلبية التي سيسجلها التاريخ لأديس أبابا، لأنها ارتكبت كل الانتهاكات والسياسات الأحادية.

وأضافت أن مجلس الأمن سيعقد جلسة غدا الخميس بناءا على طلب مصر والسودان، لبحث تلك الأزمة، وهناك جهودا دبلوماسية تبذلها مصر والسودان في لقاءاتهما مع الدول الأعضاء وخاصة الخمس دائمي العضوية، موضحة أنه غير متوقع أن يتخذ مجلس الأمن قرارا حاسما في هذا الملف لأنه قد تستخدم بعض الدول ومنها الصين حق الفيتو لرفض القرار.

وأشارت إلى أنه بنسبة كبيرة قد يوصي المجلس بالعودة إلى المفاوضات وإعادة الملف للاتحاد الأفريقي مرة أخرى، مضيفة أن هناك انتظارا لما ستعرضه الدبلوماسية المصرية في الجلسة غدا وخاصة أن إثيوبيا أجرمت في حق مصر والسودان والجميع ينتظر ما ستسفر عنه الجلسة غدا.

وحول تداعيات الملء الثاني على مصر والسودان، أكدت خبيرة الشئون الأفريقية أنه سيسبب صدمة مائية لمصر ولكنها لن تظهر الآن وإنما في شهر يناير المقبل بعد انتهاء الفيضان، فحينها سيتضح تأثير تلك الصدمة والانخفاض في حصة مصر المائية وتراجع مخزون المياه في بحيرة ناصر، لكن الدولة وضعت سيناريوهات للتعامل من بينها محطات تحلية المياه وغيرها من المشروعات لتدبير الاحتياجات المائية للبلاد.

Dr.Randa
Dr.Radwa