الإثنين 10 يونيو 2024

أهم الأخبار العاجلة اليوم الخميس 8 يوليو..الرئيس التونسى يؤكد مساندة بلاده للتحرك المصرى السودانى بمجلس الأمن

الرئيس السيسي ونظيره التونسي

تحقيقات8-7-2021 | 21:55

تنشر بوابة "دار الهلال" أهم الأخبار العاجلة اليوم الخميس 8 يوليو، وجاء فيها الرئيس التونسي يؤكد مساندة بلاده للتحرك المصري السوداني داخل مجلس الأمن بشأن سد النهضة، والمبعوث الأممي للقرن الإفريقي يؤكد ضرورة الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، ومديرة البرنامج البيئي للأمم المتحدة تؤكد سد النهضة سيكون له تأثيرات كبيرة على مجرى نهل النيل.

أهم الأخبار العاجلة اليوم الخميس 8 يوليو
أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، دعم بلاده الكامل لكل ما من شأنه الحفاظ على الأمن المائي المصري كجزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ومن ثم مساندتها للتحرك المصري السوداني داخل مجلس الأمن بهدف تعزيز مسار المفاوضات بشأن سد النهضة، والتوصل إلى اتفاق عادل وشامل بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة. 


جاء ذلك خلال تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث والتنسيق بشأن مستجدات قضية سد النهضة في ضوء انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة للنظر في القضية، وعضوية تونس الحالية في المجلس. 

أخبار مصر العاجلة اليوم الخميس
أكد بارفيه أنيانغا المبعوث الخاص للأمين العام إلى القرن الإفريقي، أنه يجب التوصل اتفاق بشان قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف في كلمته أمام مجلس الأمن، أنه للأسف لم يتم التوصل إلى نتائج ترضي الأطراف الثلاثة، وعارضت إثيوبيا بيان الجامعة العربية وشددت على وساطة الاتحاد الإفريقي مع إقدامها على الملء الثاني للسد في يوليو الجاري.

وقدمت تونس لشركائها في مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يدعو أديس أبابا، إلى التوقف عن الملء الثاني لسد النهضة، والامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر.

آخر الأخبار العاجلة اليوم 8 يوليو
قالت انجر اندرسون، المديرة التنفيذية للبرنامج البيئي للأمم المتحدة، إن سد النهضة سيكون له تأثيرات كبيرة على مجرى نهل النيل.

وأكدت في كلمتها أمام مجلس الأمن الدولي، أن التعاون هو الحل المستدام لنهر النيل على المدى الطويل.

وأشار إلى ضرورة التوصل لاتفاق وتجاوز الخلافات بدعم من الخبراء القانونين، مشددة على ضرورة السعي إلى التنمية المستدامة للجميع. 

اقرأ أيضا:

الرئيس التونسي يؤكد مساندة بلاده للتحرك المصري السوداني داخل مجلس الأمن بشأن سد النهضة
المبعوث الأممي للقرن الإفريقي: يجب الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة
مديرة البرنامج البيئي للأمم المتحدة: سد النهضة سيكون له تأثيرات كبيرة على مجرى نهل النيل