الأحد 2 يونيو 2024

وزارة الصحة تدشن مركزًا للمعلومات الدوائية

15-5-2017 | 15:51

 أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الإثنين، عن تدشين مركز المعلومات الدوائية القومي لإتاحة المعلومات والبيانات الدوائية بما يضمن الجودة والتميز في المجال الدوائي المصري، وذلك خلال المؤتمر الأول لمركز المعلومات الدوائية المصري برعاية الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والمنعقد في المعهد القومي للتدريب بالعباسية.


وأوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإداره المركزية لشئون الصيادلة، أن الهدف من هذا المركز هو رفع الوعي الدوائي وتقديم رعاية صحية تتميز بالجودة.


وأضافت رشا زيادة أنه من خلال المركز سيم تقديم خدمة المعلومات الدوائية من خلال الأدلة الصحيحة، مشيرة إلى أنه تم البدء فى إنشاء المركز منذ فبراير 2016 بمقر الإدارة المركزية للصيادلة، وتم إنشاء قاعدة بيانات مركزية للإجابة على الاستفسارات التى تخص الدواء لضمان الاستخدام الرشيد له، وتم وضع الدلائل الاسترشادية والنماذج اللازمة لسير العمل والتواصل مع مقدمى الرعاية الصحية على مستوى الجمهورية.


وأشارت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيادلة إلى أن المركز سيعمل على تحديث قواعد البيانات والمعلومات الدوائية والربط بين مراكز المعلومات الدوائية المنتشرة في المستشفيات الحكومية طبقا للمراجع العلمية العالمية في مجال الدواء بما يضمن الجودة والتميز في المجال الدوائي المصري خلال الفترة المقبلة.


من جانبها، أوضحت الدكتورة هند الحسينى مدير مركز المعلومات الدوائية المصري أن المركز سيسهم بشكل كبير فى تطوير أبحاث اقتصاديات الدواء ، وتثقيف المرضى وامدادهم بالمعلومات الدوائية الدقيقة والمكاملة ، كما سيشارك في رصد الآثار العكسية للمستحضرات الصيدلية والإجابة على الاستفسارات التي تخص التفاعلات الدوائية وإبلاغ مركز اليقظة الدوائية بها.