الجمعة 27 سبتمبر 2024

مفاجأة.. إنسان الغاب يولد من جديد فى حديقة حيوان ببريطانيا

إنسان الغاب وأمه

الهلال لايت 9-7-2021 | 18:45

ميادة عبد الناصر

عندما تراه تعتقد أنه قرد كبير الحجم وبرغم أنه  بالفعل إحدى سلالات القرود التى توشك على الانقراض إلا أنه يسمى بإنسان الغاب  وقد سمى بهذا الاسم لأن وجهه تبدو عليه بعض التعبيرات البشرية كالتفكير كما أنه يحرك شفتيه بأشكال مختلفة يعتقد إنها طريقته للاتصال.

ويعتبر إنسان غاب سومطرة هو أكثر أنواع إنسان الغاب عرضة للخطر حيث أصبح معرضا للانقراض بعد قلة أعداده بشكل كبير ويتميز أن  له فراء أحمر ووجه على شكل ماسة وقد تم إدراجه على أنه مهدد بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN).

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن ولادة إنسان غاب سومطرى يعد حدثا يستحق الاحتفال وهو ما حدث فى حديقة حيوان تشيستر بالمملكة المتحدة البريطانية حيث ولد أحدث إنسان غاب والذى احتفل به حراسه بشكل كبير.

و يأمل دعاة الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء العالم أن تعطي الولادة أملًا جديدًا في إنقاذ سلالته من الانقراض، حيث تعود أصول إنسان الغاب السومطري إلى جنوب شرق آسيا ولم يتم التعرف على نوع المولود حتى الآن لتعلقه الشديد بأمه والتى تدعى إيما وتبلغ من العمر 35 عاما.

حيث يعتبر إنسان الغاب الصغير  هو الأول  من نوعه الذى يولد فى حديقة الحيوانات البريطانية منذ أن عاد إنسان الغاب إلى الحديقة مرة أخرى بعد حريق مأساوي في ديسمبر 2019.

وقالت كلير بارى أحد الأخصائيين الرئيسيين في حديقة الحيوان: "إنسان الغاب السومطري أحد أكثر الثدييات الكبيرة المهددة بالانقراض، لذا فإن هذه الولادة  الجديدة تعتبر لحظة خاصة بشكل لا يصدق"، وأضافت:"إيما هي أم شكلت بالفعل علاقة وثيقة مع الطفل الصغير - إنه لأمر رائع أن تراها تحتضنه برفق".

ويُعد الوافد الجديد بمثابة دفعة حيوية لبرنامج التكاثر الدولى للحفاظ على البيئة، والذي يعمل على ضمان شبكة أمان لهذه الحيوانات المهددة بالانقراض في أكثر حدائق الحيوان تقدمًا في العالم.