الخميس 27 يونيو 2024

بعد التحركات العربية لإنقاذها من كورونا.. تونس تدخل «تريند جوجل»

كورونا في تونس

الهلال لايت10-7-2021 | 14:01

إيمان علي

دخلت تونس قائمة الأكثر بحثًا على محرك جوجل العالمي، بأكثر من ألفي عملية بحث خلال الساعات القليلة الماضية، مع بدء التحركات العربية لمساعدة الشعب التونسي في المحنة الصعبة التي يمر بها حاليًا بسبب انهيار الجهاز الطبي مع انهيار المنظومة الطبية بسبب اقتراب معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا من سقف الـ10 آلاف.

وقالت وزارة الصحة في تونس، الخميس، "إن المنظومة الصحية في البلاد "انهارت" بعد التفشي السريع للوباء، وامتلاء أقسام العناية الفائقة، وإرهاق الكوادر الطبية.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الصحة نصاف بن علي في تصريحات إعلامية، أن الوضع داخل المستشفيات "كارثي"، وإن الأطباء "يعانون إرهاقا غير مسبوق، والمسؤولون يكافحون لتوفير الأوكسجين للمرضى".

وتسجل تونس منذ أسبوع أرقاما قياسية في عدد الوفيات والإصابات بالفيروس ما فتئت ترتفع، وقد بلغت وفق الإحصائيات الرسمية 134 وفاة و9823 إصابة، الأربعاء، وسط تزايد المخاوف من عجز السلطات عن السيطرة على تفشي الوباء، وبلوغ سيناريو كارثي للأزمة الصحية.

وفي السياق، أرسلت مصر طائرة عسكرية محملة بمعدات طبية الى تونس بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أبدت المملكة العربية السعودية، لتقديم الدعم لتونس في محنتها الصحية عبر توفير اللقاحات والتجهيزات اللازمة، وأعلنت قطر عن  تجهيز مستشفى ميداني و100 جهاز أكسجين وتجهيزات طبية أخرى، فيما أكدت الجزائر استعدادها لتوفير الامكانيات والوسائل اللازمة لدعم جهودها في مواجهة الجائحة بتعليمات من الرئيس عبد المجيد تبون.