الجمعة 27 سبتمبر 2024

في ذكرى وفاته.. عمر الشريف مطلوب على جوجل فى السعودية

ذكرى وفاة عمر الشريف

الهلال لايت11-7-2021 | 19:56

فاطمة جمال

تصدر اسم الفنان الراحل عمر الشريف فى ذكرى وفاته اليوم،  تريند جوجل فى السعودية حتى وصل الي ألفي عملية بحث خلال الساعات القليلة الماضية .

وكان امس هو الذكرى السادسة لوفاة الفنان عمر الشريف والذي رغم رحيله؛ فإن أعماله الرائعة ما زالت تخلد سيرته؛ فسيرة العظماء لا تنقطع بوفاتهم؛ إذ تبقى بفضل فنهم بعد أن رحل عن عالمنا في 10 يوليو 2015 جراء إصابته بنوبة قلبية ، لكن مازال اسمه حاضرا فى قلوب الملايين .حيث ولد الفنان العالمي في محافظة الإسكندرية المصرية في 10 أبريل 1932 باسم "ميشيل ديمتري شلهوب" وسط أسرة كاثوليكية ذات أصول سورية؛ فالأب كان تاجر أخشاب، والأم "كلير سعادة" كانت تنتمي إلى المجتمع الأرستقراطي، وكان من الممكن أن يعمل عمر الشريف في مهنة والده ويصبح تاجر أخشاب، لولا أنه التقى المخرج الراحل يوسف شاهين في "فكتوريا كوليدج" والذي غرس بداخله حب التمثيل وساعده على الوقوف على المسرح ومواجهة الجماهير.

وكان قد راهن يوسف الشريف عليه ورشحه للوقوف أمام فاتن حمامة والتى كانت تمتلك شعبية كبيره حينها فى فيلم صراع فى الوادى والذى حقق نجاحا كبيرا وكان سبب فى احياء قصة حب حقيقية بين عمر الشريف وفاتن حمامة انتهت بالزواج بعدما أعلن عمر الشريف اسلامه وأصبح لفديهم ولد وحيد اسمه طارق.

وتوالت بعد ذلك الأعمال السينمائية الناجحة التي جمعتهما، وكان منها "أيامنا الحلوة" و"صراع في الميناء" و"سيدة القصر" و"نهر الحب"؛ حيث لعب عمر الشريف في هذه الأفلام دور الشاب الطيب.

وكانت الشهرة العالمية فى انتظار الفنان عمر الشريف بعدما اختاره المخرج العالمي ديفيد لين في 1957 وقام بترشيحه لبطولة فيلم لورانس العرب الذى انتج عام 1962 ورشح للاوسكار من بعدها واصبح نجما عالما لامعا مألوفا فى هوليود والعالم  وتوالت أعماله العالمية مثل "دكتور زيفاجو"، ولكن نشبت بعدها خلافات بينه وبين زوجته فاتن حمامة؛ ما أدى إلى وقوع الطلاق ولكنه ظل يحبها حتى رحيله.

كان عمر الشريف لا يحب الذهاب إلى الأطباء، وفي 2010 أجبر على ذلك عندما فقد القدرة على السير، وأجرى جراحة لتركيب مفصل في القدم اليسرى ونصحه الأطباء بإجراء العملية نفسها في القدم اليمنى ولكنه رفض.
وفي عام 2014 هاجمه مرض ألزهايمر بشراسة ونسي كل من حوله عدا صديقه عالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس الذي لازمه حتى رحيله في 10 يوليو إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 83 عاما.