الخميس 16 مايو 2024

الصحة تكشف سر تأخر تطعيم المواطنين بلقاح كورونا.. وخبر سار للمسافرين

خالد مجاهد

طبيب الهلال12-7-2021 | 01:56

إبراهيم سعيد

طمأن الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة المواطنين بتوافر اللقاحات في مراكز التطعيم، سواء ما يخص الجرعة الأولى أو لمن ينتظرون تلقي الجرعة الثانية، قائلاً : "لاصحة  لما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك نقص في جرعات اللقاحات ".

 

 

وكشف "مجاهد" في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن الجرعات الثانية لمن تلقوا الأولى متوفرة ومحفوظة، وهذا الأمر  يعملون عليه منذ البداية: "دي حاجة بنعمل حسابها من البداية ولن يحدث أن مواطناً سيواجه نقصاً في جرعته الثلاثية من أحد اللقاحات بعد حصوله على الأولى ".

 

 

ونفى مجاهد في ذات الوقت أن تكون الوزارة توقفت عن منح الجرعات الأولى للقاحات، قائلاً: "مابطلناش ندي جرعات أولى سواء استرازينيكا أو غيره، والحاكم في ذلك أننا نراعي الاستحقاق  طبقا للأرصدة الموجودة في المحافظات وعندما تتوافر احتياطات أخرى، وفقاً للشحنات الواردة نتوسع مجدداً ".

 

 

 وأشار مجاهد إلى أن مصر ستستقبل منتصف الأسبوع الحالي شحنات  عديدة من لقاح "استرازينيكا"، ستصل على مراحل، أولها منتصف هذا الأسبوع بواقع 250 ألف جرعة ، بالاضافة لنحو مليوني جرعة تصل  نهاية الاسبوع الحالي من لقاح "فايزر"، بالاضافة للقاح "جونسون أند جونسون" وسيتم تخصيصها لأولويات المسافرين".

 

 

وحول الإنتاج المحلي من لقاح "سينوفاك" الصيني، قال مجاهد: " قاربنا على إنتاج مليونى جرعة خلال ايام قليلة جداً وسوف نستقبل نهاية هذا الاسبوع شحنات من المواد الخام تكفي لانتاج 3 ملايين جرعة من سينوفاك يعقبها بنحو أسبوع  شحنات أخرى من المواد الخام تكفي لإنتاج 4.6   مليون  جرعة " .