السبت 27 ابريل 2024

7 عادات خاطئة عليك تجنبها خلال فترة الحيض

عادات خاطئة تزيد من الالام الحيض

سيدتي12-7-2021 | 10:28

ولاء نبيه

تصاحب فترة الحيض العديد من الآلام التي تجعل المرأة غير قادرة على ممارسة حياتها بشكل طبيعي، ولكن ما لا تعلمه الكثيرات ان ممارستهن لبعض العادات الخاطئة يساهم في تفاقم هذه الالام عن غير قصد.

وفي السياق التالي نسلط الضوء على أبرز العادات الخاطئة التي يجب عليك تجنبها خلال فترة الحيض وفقًا لموقع "Women's care".

الحمام البارد

إذا كنتِ في فترة الطمث، لا يجب أبدا الوقوع في خطأ أخذ حمام بالماء البارد، لأنه يزيد من تفاقم الألم، ومن الأفضل دائما أخذ حمام بالماء الدافئ ووضع ضمادة من الماء الساخن على البطن، للتخفيف من الألم والتشنجات.

حمل الأشياء الثقيلة  

يؤكد الأطباء أن عظام وعضلات المرأة تكون في أضعف حالاتها في مرحلة الحيض لذا لا يفضل الضغط عليها من خلال ممارسة بعض العادات الخاطئة والتي من أشهرها حمل الأشياء الثقيلة؛ مؤكدين ان الضغط عليها يزيد من تفاقم آلام الظهر وزيادة تقلصات الرحم فضلًا عن حدوث نزيف حاد.

الافراط في تناول المنبهات

تفرط بعض النساء في تناول المنبهات بهدف التخلص من اعراض الصداع الذي قد يصيبها خلال فترة الحيض؛ وهو ما يصفه الأطباء بالعادة المحفزة لزيادة الشعور بالألم؛ لأنه يتسبب في تضييق الأوعية الدموية، ما ينتج عنه قلة تدفق الدم الواصل للدماغ والرحم ما يزيد الشعور بالألم فيهما.

إهمال ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة خلال فترة الحيض على تحسين المزاج وضبط الهرمونات وتحسين تدفق الدم إلى مواضع الألم بالجسم وتسكينها؛ الا أن كثير من النساء يهملن مماسة الرياضة؛ ما يساهم في زيادة الشعور بالأم الحيض.

التدخين

يتسبب ممارسة المرأة لعادة التدخين خلال فترة الحيض في زيادة الاضطرابات الهرمونية، ويعود ذلك الى أن التدخين يعمل على ترسيب المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ داخل الشرايين ما يقلل من تدفق الدم إلى الغدد الصماء المسئولة عن إفراز الهرمونات.

استخدام المنظفات الكيميائية

يمثل المهبل في فترة الحيض بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتريا وهو ما يستوجب غسله بشكل مستمر ولكن تخطئ بعض النساء باستعمال الصابون العادي في غسل المهبل ما يزيد من فرض اصاباتها بالالتهابات لذا ينصح باستخدام غسول طبيعي لا يحتوي على أي مواد كيميائية.

تناول الأطعمة الغير صحية

تنصح المرأة بتجنب تناول بعض الأطعمة خلال فترة الحيض ومن أهمها الأطعمة المملحة لغناها بعنصر الصوديوم الذي يزيد من احتباس السوائل بالجسم؛ مما يؤدي إلى تورم الأطراف وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب؛ كما تهمل في المقابل تناول الأطعمة الغنية بالحديد والتي تكون أحوج اليها في هذه الفترة تجنباً لإصابتها بالأنيميا.

Dr.Randa
Dr.Radwa