الخميس 16 مايو 2024

لطلاب الثانوية العامة.. 5 طرق للتغلب على صداع التوتر

صداع التوتر

طبيب الهلال12-7-2021 | 10:43

إسراء خالد

تتسبب امتحانات الثانوية العامة في توتر وقلق كبير للطالب، وقد يتفاقم ذلك التوتر ليتسبب في صداع، يعيق قدرة الطالب على التركيز.

ويختلف الصداع الذي يمكن أن تصاب به نتيجة للتوتر، فقد يصاحبه ألمًا خفيفًا، أو متوسطًا، أو شديدًا خلف عينيك، وفي رأسك ورقبتك، وتعرض بوابة "دار الهلال" نصائح لطلاب الثانوية العامة للتغلب على صداع التوتر، وزيادة التركيز.

أسباب صداع التوتر

ينتج الصداع عن تقلصات العضلات في مناطق الرأس، والرقبة، ويمكن أن تحدث هذه الأنواع من الانقباضات نتيجة مجموعة متنوعة من الأطعمة، والأنشطة، والضغوطات، أو نتيجة التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة.

وتتعد العوامل التي ينتج عنها صداع التوتر، ومن أهمها: (إجهاد العين- نزلات البرد- عدوى الجيوب الأنفية- الإكثار من تناول الكافيين- الضغط العصبي- إهمال وجبات الطعام الأساسية- انخفاض كمية الماء بالجسم- قلة النوم).

علاج صداع التوتر

الحمام الساخن: خذ حمامًا ساخنًا أو لإرخاء العضلات المتوترة، والقضاء على الصداع.

الراحة والاسترخاء: احرص على الاستمتاع بفترات راحة متكررة من الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر، والمذاكرة، لمنع إجهاد العين.

المكملات الغذائية: قد تعمل بعض المكملات على تخفيف صداع التوتر، ولكن ينصح باستشارة طبيبك قبل تناول المكملات.

النوم: يعد النوم مهم للذاكرة والتعلم، أظهرت الأبحاث أن أخذ قيلولة بعد أن تتعلم شيئًا جديدًا يمكن أن يساعدك في الواقع على التعلم بشكل أسرع، والتذكر بشكل أفضل.

ممارسة نشاط ترفيهي: يجب مماسة أي نشاط ترفيهي محبب لك، بمثابة قسطًا من الراحة، يساعدك على استعادة نشاطك وتركيزك، وتقليل الضغط على العقل، مثل: الرسم أو الغناء، أو ممارسة الرياضة.

أقرأ أيضًا:
5 نصائح للمحافظة على صحة القلب.. أبرزها عدم الإفراط في تناول الملح

4 طرق للتغلب على آلام المعدة.. تعرف عليها

12 علامة تنذر بإصابتك بـ«ضربة الشمس»