الأحد 19 مايو 2024

إشادة بتفعيل منظومة "النقل الذكي" على الطرق.. خبراء: حماية وأمان للمواطنين وتخدم الاقتصاد الوطني

تفعيل منظومة النقل الذكي على الطرق

تحقيقات12-7-2021 | 15:46

سالي طه

يعد الاهتمام بتطوير وتحديث شبكة الطرق والمواصلات على رأس أولويات الدولة المصرية، حيث أكد خبراء أن تفعيل منظومة النقل الذكي على الطرق خطوة مهمة وفعالة وسيكون لها مردود إيجابي، حيث تساهم في التقليل من الحوادث وجمع المعلومات والتحكم في حركة المرور على الكثير من الطرق، والكشف عن أي تجاوز للسرعات على الطرق السريعة، مشيرين إلى أن تفعيل هذه المنظومة يعكس مدي حرص الدولة على رفع كفاءة الطرق وتوفير أعلى درجات الأمن والأمان، حفاظا على المواطنين، وتوفير الوقت التي تستغره الرحلات في الذهاب والعودة، بالإضافة إلى اعتمادها على درجة عالية من التكنولوجيا والاتصالات لإدارة وتشغيل الطرق ومراقبتها وتوجيه سائقي المركبات، كما أشادوا بجهود الرئيس عد الفتاح السيسي وتوجيهاته بسرعة تنفيذ منظومة النقل الذكي وحرصه على سلامة وحياة المواطنين على الطرق.

في هذا الصدد، تنفذ منظومة النقل الذكي ATS على المحاور والطرق السريعة، والتي تشمل مرحلتها الأولى إجمالي عدد 7 طرق بطول 1187 كم، ووجه الرئيس السيسي بسرعة استكمال هذه المرحلة، والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية التي تتضمن 14 طريقاً بطول حوالي 5000 كم، فمن المقرر تطبيق نظام «النقل الذكي» على 21 من الطرق السريعة على مراحل متتالية، على ينتهي تنفيذ المنظومة كاملة في 30 يونيو 2024، وذلك من أجل تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة على الطرق والمحاور، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وكذا تقديم الخدمات الحديثة ولتزويدهم بكافة البيانات ذات الصلة بالطرق المستخدمة.

تقليل الحوادث وضبط حركة المرور

ومن جانبه، قال الدكتور حسن عبد الظاهر، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن تطبيق منظومة النقل الذكي خطوة مهمة للغاية، لأنها تساهم بشكل كبير في تقليل نسب الحوادث على الطرق، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة على الطرق في حالة الطوارئ.

وأكد عبد الظاهر في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن هذه المنظومة تساعد في تحسين أداء شبكة الطرق، الأمر الذي يقلل زمن الرحلات وتخفيض معدلات استهلاك الوقود، فضلا عن زيادة الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة في متابعة الطرق والسيارات والسرعات الزائدة، حفاظا على سلامة وحماية المواطنين على الطرق.

وأوضح أستاذ هندسة الطرق والنقل، أن تفعيل النقل الذكي خطوة جيدة، وتعكس مدي اهتمام الدولة بتطوير منظومة النقل والمنظومة الاقتصادية، وحرص الدولة المصرية على التوسع في المدن الذكية وإنشاء المشروعات قائمة على التطور التكنولوجي.

وأشار إلي أن المنظومة تسهل التعامل بين الدولة وأفراد الشعب، وتساعد في القضاء على الفساد ومخالفات السيارات، والسير على الطرق بسرعة تشكل خطر على حياة الأفراد، فتفعيل منظومة النقل الذكي على الطرق يؤكد سعي مصر لتحديث وتطوير منظومة النقل والارتقاء بأداء شبكات الطرق.

وأشاد عبد الظاهر بتفعيل الدولة لمنظومة النقل الذكي، لأنها سيكون لها مردود إيجابي على أدوات النقل المختلفة المستخدمة، وتساعد في التحكم في حركة المرور على الكثير من الطرق، وتساهم في الكشف عن أي تجاوز للسرعات على الطرق السريعة.

جذب الاستثمارات وتوفير الوقت والجهد

وفي ذات السياق، قال الدكتور خالد عبد العظيم،  الخبير الدولي لتخطيط النقل، إن إطلاق الدولة المصرية منظومة النقل الذكي على الطرق خطوة فعالة ومهمة، لتجنب الكوارث والحوادث التي تشهدها الطرق يوميا، لافتا أن هذه المنظومة ستوفر سلسلة من العناصر المهمة على الطرق وفقا لمعاييرمعينة.

وأكد عبد العظيم في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنها تساعد على توفير عنصر الأمن والأمان على الطرق، وذلك من خلال مراقبة الطرق بالكاميرات وإلزام المواطنين بالسير وفقا للسرعة المحددة، بالإضافة إلى التدخل السريع لحل الأزمات المرورية ومنع التكدس والازدحام المروري.

وأوضح الخبير الدولي لتخطيط النقل، أن كل ذلك سيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد القومي، فضلا عن الحفاظ على حياة المواطنين، والعمل على توفير الوقت والزمن الذي تستغرقه رحلات المواطنين، ورفع كفاءة شبكة الطرق والمواصلات، الأمر الذي يعود بالنفع على الدولة ويساعد على جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل.

وأشار إلى أن منظومة النقل الذكي تعتمد على درجة عالية من التكنولوجيا والاتصالات الإلكترونية ، وذلك لإدارة وتشغيل الحركة المرورية، ومساهمتها في مراقبة الطرق وجمع المعلومات وتحديد أماكن الازدحام ورصد الحوادث وتوجيه سائقي المركبات، كل ذلك بدوره يقلل من الحوادث وتفاديها، وتحسين الكفاءة التشغيلية للطرق، مما يؤدي إلى تعظيم استفادة الدولة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة وتنشيط الاقتصاد الوطني.

وأشاد عبد العظيم بجهود وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحرصه على سرعة تنفيذ منظومة النقل الذكي، حفاظا على سلامة وأمن المواطنين والحفاظ على الطرق، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد.

إقرأ أيضا:

كامل الوزير: تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي ITS

أستاذ بجامعة القاهرة: مصر بصدد إنشاء 30 مدينة ذكية.. وهذه مميزات النقل الذكي (فيديو)

السيسى يفتتح معرض ومؤتمر النقل الذكى للشرق الأوسط وأفريقيا ( صور)

الاكثر قراءة