السبت 29 يونيو 2024

احذر!! مُتحوّر «دلتا كورونا» يضرب 4 دول عربية

متحور دلتا

طبيب الهلال12-7-2021 | 18:00

اسراء السيد

في الوقت الذي ينتظر فيه العالم نهاية فيروس كورونا وعودة الحياة إلى سابق عهدها، يثير متحور "دلتا" من فيروس كورونا القلق حول العالم، والذي يعد أكثر فتكًا بالبشرية من سابقيه، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية سجلت خلال ثلاثة أيام على التوالي 20 ألف حالة جديدة من فيروس كورونا، وذكر مسؤولون صحيون أن المتحور "دلتا" سريع الانتشار.

وأصدرت منظمه الصحة العالمية، بيانًا بشأن التعامل مع هذا المحور الجديد، وأضافت أنه يمتلك القدرة على تفشي بسرعة أكبر مقارنة بالعدوى الأصلية،  ويفيد خبراء أنه يشكل تهديدا أكبر على الدول التي لم تقطع شوطا كبيرا في التطعيم ضد فيروس كورونا.

وحسب شبكة "سكاي نيوز" يعد  الفيروس متغيرًا مثيرًا للقلق، ويُعرف أيضا  باسم "B.1.167.2"، وهو واحد من ثلاثة سلالات فرعية معروفة لـB.1.167، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فتم اكتشاف متغير "دلتا" لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020، ثم بدأ التفشي إلى بريطانيا والدول الآسيوية.

ومما يجعل "متحور دلتا" مقلقا أن سرعة انتشاره الكبيرة، مقارنة مع المتحور (الفا)، إذ تشير الدراسات إلى أن "قابلية انتقال متحور دلتا ارتفعت بنحو 40- 60 %، كما أنه يوجد بداخل أكثر من 100 دولة حول العالم ، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ،وقد أجبرت سرعة انتشاره إسرائيل على تعديل استراتيجيتها  في مواجهة كورونا 
 

المخاوف العربية 
أعلنت عدد من الدول العربية مخاوفها حول  انتشار متحور دلتا كورونا داخل البلاد
العراق  
وفي العراق فقد أعلنت منظمة الصحة العراقية، أن المؤشرات تثبت وجودها داخل البلد، وزيادة عدد الإصابات بين فئة الشباب، حسبما نشرت شبكة " dw.com" الألمانية.
تونس
وفي تونس  أيضا أعلنت وزارة الصحة التونسية الكشف عن 4600 إصابة بسلالة (دلتا)، ويزداد القلق في تونس بسبب ضعف حملة التطعيم.
الإمارات 
وفي الإمارات أكدت أن سلالة دلتا منتشرة بالفعل في البلاد بنسبة 33.9 %، ولكن يوجد استقرار في عدد الإصابات.

مصر 
أكدت وزيرة الصحة هالة زايد ، أنه لم يتم رصد وجود متحور "دلتا" حتى الآن، ولكن هذا لا يعني عدم دخوله، ولكننا نقوم باتخاذ كافة الإجراءات تأخير وصوله  ولكننا نقوم باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية  تأخير وصوله، وصرحت بذلك هالة زايد في  مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمر أديب على برنامج "الحكاية" على شاشة MBC.