الأحد 23 يونيو 2024

محمد الأتربي: إطلاق بنك رقمي جديد تابع لـ«بنك مصر» قريبًا

محمد الأتربي

اقتصاد13-7-2021 | 18:33

دار الهلال

كشف محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أنه بنهاية العام الحالي سيتم تدشين بنك رقمي منفصل إداريًا عن بنك مصر لأول مرة، ولكن البنك سيكون له الحصة الأغلبية.

 

وأضاف " الأتربي" في حوار خاص لـ"دار الهلال" سينشر لاحقًا، أنه حتى اليوم لم يتم تحديد اسم البنك الرقمي، لكنه سيكون له علاقة باسم "بنك مصر"، مشيرا إلى أن عملاء بنك مصر البالغ عددهم 13 مليون عميل يستطيعون التعامل مع بنك مصر والرقمي.

 

وأوضح أن بنك مصر أنشأ في عام 2019 إدارة تسمى التحول الرقمي افتتحها محافظ البنك المركزي، وذلك لمواكبة التغيرات العالمية، مشيرا إلى أن الدولة لديها اهتمام كبير بالتحول الرقمي قبل انتشار فيروس كورونا، خاصة أن هناك المجلس القومي للمشروعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعضوية محافظ البنك المركزي.

 

وأكد أن البنك المركزي اتخذ قرارات كثيرة مشجعة لنصبح دول أقل اعتمادا على "الكاش"، منوها بأن استخدام الكاش كثيرا ليس في صالح اقتصاد الدولة وعند الحد منه يقلل الفساد والتهرب الضريبي ويزيد من إيرادات الدولة.

 

وأضاف: من حسن الحظ أننا بدأنا التحول الرقمي قبل ظهور فيروس كورونا "كوفيد 19"،  وتم إطلاق شهادات ذات فائدة 16% وتم الاكتتاب فيها إلكترونيا بنسبة 98% من خلال موبايل بنكي أو خدمة العملاء، حيث كان البنك يمنع دخول العملاء إلا للضرورة القصوى، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.