الأحد 19 مايو 2024

أهم الأخبار اليوم الأربعاء 14يوليو.. الهجرة غير الشرعية قضية تحتاج إلى قواعد وحوكمة لتحقيق التنمية المستدامة

وزيرة التضامن

تحقيقات14-7-2021 | 22:53

محمد عاشور

تنشر بوابة "دار الهلال" أهم الأخبار اليوم الأربعاء 14 يوليو وجاء فيها، الهجرة غير الشرعية قضية تحتاج إلى قواعد وحوكمة لتحقيق التنمية المستدامة، و وزير الخارجية يبحث مع نظيره الماليزي الإعداد للجنة المشتركة فى كوالالمبور، سفير مصر يبحث مع عضو السيادة السودانى الاستفادة من تجربة مصر بالإصلاح الاقتصادي.

أهم الأخبار اليوم الأربعاء 14 يوليو 2021

 قالت الدكتورة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الهجرة غير الشرعية قضية تحتاج إلى قواعد وحوكمة وسياسات للقضاء عليها تماما لسلامة الأشخاص والمجتمعات وتحقيقا للتنمية المستدامة.

وأضافت "القباج" - خلال كلمتها المسجلة في افتتاح فعاليات مؤتمر "الهجرة غير الشرعية في حوض البحر المتوسط" والذي انطلق اليوم الأربعاء ويستمر لمدة يومين بمكتبة الإسكندرية بحضور مدير المكتبة الدكتور مصطفى الفقي - إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتجفيف منابع الهجرة غير الشرعية في عام 2016، مشيرة إلى أنه منذ عام 2016 لم تخرج رحلة غير شرعية من مصر.

وألمحت أن وسائل الإعلام قامت بالتوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية، وإرسال رسالة أن الدولة حريصة على حماية الشباب من الهجرة غير الشرعية وحرصها على ضمهم في مشروعات الدولة.

أهم الأخبار الأربعاء

تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء اتصالاً هاتفياً من نظيره وزير خارجية ماليزيا هشام الدين حسين.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الجانبين تناولا مواصلة تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مجمل المجالات والدفع بها قدماً لآفاق أرحب.

كما بحثا الإعداد للجنة المشتركة على مستوى وزيريّ الخارجية المقرر عقدها في العاصمة الماليزية كوالالمبور، والترتيبات ذات الصلة في هذا الشأن، بما في ذلك الاجتماع الأول للمشاورات السياسية بين كبار مسئولي وزارتي خارجية البلدين المقرر عقده بالقاهرة.

وقال المتحدث إن الوزيرين أكدا الحرص على الارتقاء بالعمل المشترك ومواصلة الدفع قُدماً بمسار التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وأعربا عن أهمية استمرار التشاور لتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام.

أهم الأخبار اليوم

بحث سفير مصر في السودان، السفير حسام عيسى، مع عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، العلاقات الثنائية في المجالات التنموية والاقتصادية والتعليمية والاستراتيجية.

وأكد السفير حسام عيسى، في تصريح صحفي، أن اللقاء اتسم بالشفافية وتبادل وجهات النظر فيما يتصل بالقضايا ذات الاهتمام المشترك الثنائية والإقليمية والدولية.


وقال "عيسى" إن اللقاء تطرق للجهود المبذولة من أجل تحقيق أهداف ثورة السودان وطموحات شعبه على كافة المستويات وبسط الأمن وتحقيق الاستقرار في ربوعه، والوصول بالعلاقات بين الخرطوم والقاهرة إلى مرحلة التكامل التام والمضي قدمًا لتتفيذ المشروعات الاستراتيجية الهامة والمتمثلة في السكة حديد والربط الكهربائي.


ولفت سفير مصر في السودان، إلى أن اللقاء تناول أهمية التعاون والاستفادة من تجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي والمشروعات الأخرى الزراعية والصناعية، مؤكدًا ضرورة التشاور المستمر من أجل تحقيق المنافع المشتركة لمصلحة الشعبين الشقيقين.