الخميس 26 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي: إنشاء طرق ومحاور جديدة أدي إلى تيسير حركة النقل وفتح آفاق جديدة للاستثمار

الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي

اقتصاد15-7-2021 | 11:45

سالي طه

قال الدكتور عادل عامر، مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والخبير الاقتصادي، إن اهتمام الدولة بإنشاء الطرق والكباري والمحاور الجديدة أحد دعائم تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر، لافتا أنها تساهم في حل أزمة المواصلات وتقريب المدن الجديدة.

وأكد عامر في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن شبكة الطرق الجديدة شجعت على افتتاح المدن الصناعية الجديدة المتعددة، التي توسعت الدولة في إقامتها، بالإضافة إلى سرعة تسويق المنتجات التي يتم تصنيعها، فضلا عن تلبية احتياجات الموارد والخامات التي تتطلبها هذه المشروعات، وذلك من خلال شبكة مواصلات وطرق سريعة وسليمة.

وأوضح مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، أن كل ذلك يؤدي إلى تقليل نفقات النقل عما كانت عليه سابقا، خاصة أن نفقات النقل كانت تدخل في عمليات زيادة التكلفة الكلية للمنتج، لذلك فإن عمليات التحديث والتطوير التي شهدتها شبكة الطرق والمواصلات في مصر تساهم في مساندة الاقتصاد وتثبيت أسعار المنتجات بما يتناسب مع الجمهور، مشيرا إلى أن تقليل هذه التكلفة يؤدي إلى تقليل المنتج النهائي من هذه المشروعات.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنه تم العمل على إطلاق عدد من المشروعات القومية الضخمة لتحسين ورفع كفاءة الطرق، وكذلك إنشاء طرق ومحاور جديدة، وذلك للعمل على تسيير حركة التنقلات وسهولتها، الأمر الذي يؤدي إلى فتح مجالات وآفاق جديدة للاستثمار، والعمل على تحسين البنية التحتية، بالإضافة إلى مساهمتها في الربط بين محافظات الجمهورية المصرية المختلفة، وبناء مجتمعات عمرانية جديدة، كل ذلك يؤدي في النهاية إلى زيادة الدخل القومي للدولة.

وأشاد عامر بجهود الرئيس السيسي وحرصه على تطوير شبكة الطرق والمواصلات، وإنشاء الكباري والمحاور الجديدة، والسعي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتطوير الطرق القديمة والمتهالكة، والعمل على رفع كفاءتها.

وكشفت دراسة صادرة عن مركز الإنذار المبكر للدراسات الاستراتيجية عن الدور الذى تلعبه شبكة الطرق الجديدة في مستقبل مصر، قائلة: "ربما يعتقد البعض أن إطلاق مصر لمشروع قومي لإنشاء أكبر شبكة طرق للربط الجغرافي رفاهية اقتصادية لا تخضع لدراسة الأولويات أو كونها دعاية سياسية سريعة، ولكن حقيقية الأمر أن الواقع والمستهدف يتجاوز هذا التوصيف".

إقرأ أيضا:

وزير النقل: كوبري السلام يسهم في القضاء على الاختناقات المرورية (صور)

محافظ بني سويف يتابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات دعم شبكة الطرق