الثلاثاء 7 مايو 2024

«حياة كريمة» الأبرز والأوسع انتشارًا.. 11 مبادرة رئاسية غيرت حياة المصريين

مبادرة حياة كريمة

تحقيقات16-7-2021 | 14:19

إيمان مجدي

تمضي الدولة المصرية قدما نحو تنفيذ خطتها الرامية التي تستهدف القضاء علي الفقر والارتقاء بالمستوي الاجتماعي للمواطن في مختلف النواحي، وذلك من خلال إطلاق مبادرات قومية تساهم في حل جميع الأزمات التي تواجه المواطنين ومثلت  المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الأعوام القليلة الماضية، بارقة أمل في حياة الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل.

 وانطلقت أمس احتفالية المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري،  بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضمنت  الاحتفالية استعراض فكرة المبادرة وشرح أبعادها وأهدافها، والإنجازات التي حققتها على أرض الواقع منذ بدايتها حتى الآن في قرى ومراكز مصر، ولكن "حياة كريمة" ليست الأولى من نوعها التي تستهدف محاربة الفقر والارتقاء بالمستوي المعيشي في مختلف القطاعات ولاسيما الصحية والتعليمية وغيرها من المتطلبات الحياتية، فقد سبقها العديد من المبادرات التي كانت خالصة لخدمة المواطنين.

 

مبادرة حياة كريمة

أطلقها الرئيس السيسي في ٢ يناير عام ٢٠١٩ مبادرة، لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة، والمساهمة في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا وبخاصة في القرى.

وتهدف المبادرة إلى توفير الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية خلال العام ٢٠١٩، كما تتضمن شقًّا للرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية والعمليات الجراحية، وصرف أجهزة تعويضية، فضلًا عن تنمية القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لخريطة الفقر، وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج.

 

مبادرة "نور حياة"

أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في يناير عام ٢٠١٩، وقرر الرئيس تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتنفيذ المبادرة خلال ثلاثة أعوام.

وتهدف المبادرة إلى مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات، ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها. ويتم ذلك بإجراء الكشف الطبي على ٥ ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء ٢٥٠ ألف عملية جراحية في كافة محافظات الجمهورية.

الإفراج عن الغارمين والغارمات

مبادرة أطلقها الرئيس السيسي بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر للإفراج عن مجموعة من الغارمين والغارمات عقب سداد ديونهم، حيث نجحوا منذ إنطلاق المبادرة فى الإفراج عن المئات من الغارمين والغارمات.

مبادرة "كلنا واحد"

تستهدف المبادرة توفير السلع بأسعار مناسبة وتحقيق توازن بالسوق المحلي وضبط الأسواق، وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين ومواجهة الغلاء والقضاء على الاحتكار.

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية

أطلقت في يوليو 2018، لإنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية نتيجة تكدس قوائم انتظار المستشفيات بالمرضى، نجحت في تحقيق معدل مرتقع في إجراء الجراحات العاجلة بالمجان، خلال فترة 6 أشهر.

 القضاء على العشوائيات

وفي إطار دعم جهود الدولة للقضاء على العشوائيات، أسهم صندوق تحيا مصر في تأسيس مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات بالمقطم بتكلفة مليار جنيه، للارتقاء بحياة أكثر من 80 ألف مواطن من المناطق العشوائية.

تكافل وكرامة

برنامج قومي، أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي ، تحت مسمى تطويـر شبكات الأمان الاجتماعي، وهو يتضمن صرف بعض المساعدات للأسر الفقيرة في جميع أنحاء الجمهورية.

مبادرة أطفال بلا مأوى

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى، مبادرة دمج وتواصل بين أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية لحماية الأطفال بلا مأوى، الذى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

مبادرة المشروعات متناهية الصغر

أطلقتها وزارة التضامن الاجماعي  في مارس 2017، بتوجيهات من الرئيس السيسي، وتمول من صندوق "تحيا مصر" ومن خلال بنك ناصر الاجتماعى، لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجًا.

100 مليون صحة

انطلقت مبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي في أكتوبر ٢٠١٨ من خلال حملة قومية تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (سي) والأمراض غير السارية (السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة) لأكثر من ٥٠ مليون مواطن مصري، وتقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج، وتهدف المبادرة إلى أن تكون مصر خالية من فيروس سي بحلول عام ٢٠٢٠، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية التي تمثل حوالي ٧٠٪ من الوفيات في مصر.

مبادرة صحة المرأة

وتستهدف تلك المبادرة الكشف عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بـ الرحم وأورامه وهشاشة العظام والصحة الإنجابية، بجانب فحض السيدات من سن 40 عامًا فما فوق داخل الوحدات والمراكز الصحية.

أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم

وأطلقت هذه المبادرة وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والصحة، بتكليف من الرئيس السيسي، وبدأت في فبراير 2019، لإجراء مسح للكشف عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المدارس الابتدائية الحكومية الرسمية والرسمية المتميزة والخاصة.

اقرأ أيضا:

 أكبر مبادرة تاريخية.. كيف نجحت «حياة كريمة» في الوصول للعالمية؟

 

إنفوجراف| حياة كريمة من البداية وحتى الآن

 

Egypt Air