السبت 18 مايو 2024

11 دولة تشارك في تدريبات عسكرية أمريكية استرالية ضخمة

تدريبات

عرب وعالم16-7-2021 | 12:41

دار الهلال

شاركت قوات من الولايات المتحدة واستراليا واليابان وثمان دول أخرى فى تدريبات مشتركة باستراليا والمياه القريبة منها ، وذلك فى الوقت الذى تتزايد فيه حدة التوتر فى منطقة الأندو - باسيفيك .

وقال سكرتير عام مجلس الوزراء اليابانى كاتسانوبو كاتو - في تصريحات صحفية اليوم " إن هذه التدريبات ستؤدي إلى تعزيز تعاوننا من أجل أن تكون منطقة الاندو - باسفيك منطقة حرة ومفتوحة .

ومن جانبه ، قال الجنرال يوشيهايد يوشهايدا رئيس أركان قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية "إن اجراء مناورات برمائية أمر ضرورى للدفاع عن جزر نانسى التى تمثل إحدى أولويات الدفاع بالنسبة لليابان " مضيفا "إن دعم مهاراتنا التكتيكية سيعزز قدراتنا الدفاعية ".

يذكر أن الولايات المتحدة واليابان والهند واستراليا تروج لإقامة نظام يستند إلى قواعد فى هذه المنطقة من خلال الحوار الأمنى الرباعى . وتضم هذه المنطقة المحيط الهندى والمحيط الهادى بقطاعيه الغربى والأوسط ، بما فى ذلك بحر الصين الجنوبي .

ومما يذكر أن هذه التدريبات تأتى فى وقت يتزايد فيه تركيز الاهتمام الدولى على منطقة الاندو باسيفيك ، بالاضافة إلى تصاعد حدة التوترات فى مضيق تايوان ، وأن سفينة مراقبة صينية كانت قد شوهدت وهى تبحر صوب المياه الاسترالية قبل هذه التدريبات .

ومن جانبه ، قال وزير الدفاع الاسترالى بيتر داتون " إننا نراقب هذه السفينة منذ عدة أيام ، وذلك فى إطار جهودنا لمراقبة الحدود الاسترالية على نطاق واسع " .

ووصفت وزارة الدفاع اليابانية الوضع فى تايوان بأنه يشكل أحد التحديات الكبرى ، وذكرت انه يتعين عليها إبداء المزيد من الاهتمام بمضيق تايوان .

وأشارت تقارير اخبارية إلى أن الدول الأخرى المشاركة فى المناورات المشتركة تضم بريطانيا وكندا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والهند وإندونيسيا ألمانيا وفرنسا ، و أن هذه الدول تشارك بقوات دفاع فى هذه المناورات كمراقبين .

الاكثر قراءة