الأحد 2 يونيو 2024

بالأرقام.. وزير التخطيط: أحوال المواطنين «فى تحسن»

31-1-2017 | 20:40

قال وزير التخطيط أشرف العربى، إنه «تم رصد 250 مليون جنيه كبداية لدعم رؤية مصر 2030».

وأضاف «العربى»، خلال اللقاء الفكرى، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الــ48، إن «كل المشروعات القومية المقامة مؤخرًا تأتى ضمن استراتيجية مصر 2030، ما يخلق حالة أمل حقيقة للمواطن، لمواجهة التحديات الصعبة».

وأشار إلى أن «موازنة الأجور بعد 2010 زادت إلى 228 مليار جنيه، دون زيادة فى الإنتاج، ما أدى إلى تخطى الواردات الصادرات بـ50 مليار جنيه، تسببت فى عجز بالميزان التجارى».

وأضاف وزير التخطيط: «نعلم أن المواطن يريد أن يلمس التقدم الاقتصادى على الأرض، لكننا فى تحسن؛ فمعدل النمو الاقتصادى بعد الثورة بـ3 أعوام كان 2% والآن أصبح 4%»، موضحًا أن «التحسن فى الخدمات سيأتى تدريجيا، مدللا على ذلك بالكهرباء، فضلا عن التوسع فى تغطية القرى بالصرف الصحى.. نريد أن نصل إلى 40 % بحلول منتصف 2018».

وأكد العربى، أنه «سيتم الانتهاء من المدينة العالمية للأثاث فى 2017، التى ستحتوى مهنة كالأثاث كانت مشتتة، ما سيساهم بشكل كبير فى زيادة الإنتاج، كما أنه سيتم نقل صناعة الجلود إلى منطقة الروبيكى».

وأكد وزير التخطيط، أن «تحرير سعر الصرف أكبر وسيلة لدعم الصادرات»، مشيرا إلى أن الدولة تهدف إلى «تعميق الصناعة المحلية للاستفادة من تحرير سعر الصرف».

وأوضح أن «هناك خطة لحماية الطبقة الفقيرة، كبرنامج الحماية الاجتماعية التى تضمن وصول الدعم لمستحقيه»، مضيفا: «أطمئن المواطنين أن المشروعات التى يتم تدشينها اليوم ستوفر العديد من فرص العمل للمواطنين، وبالتالي ستساهم فى تحسين النمو».

وأكد أن «تحسن حياة المواطن لن يحدث فى يوم وليلة لكن مع الوقت سيتم حل المشكلات فى مجالات مختلفة كالتعليم والصحة وغيرها».