الخميس 23 مايو 2024

بعد نجاحها في إيطاليا.. أخيرًا «قلوب اصطناعية» متاحة للزراعة

قلب صناعي

الهلال لايت 19-7-2021 | 16:45

اسراء السيد

أعلنت شركة "كارما" الفرنسية، لصناعة المعدات الطبية الاثنين، عن نجاح عملية زرع قلب اصطناعي في مستشفى بإيطاليا، مما يمهد الطريق أمام توفير الاختراع على نطاق تجاري.

 

وكانت "كارما" قد أجرت تجارب على القلب الاصطناعي الجديد، الذي يضاهي الوظيفة الطبيعية للقلب البشري، بالاستعانة بمواد بيولوجية وأجهزة استشعار، ويزن القلب الاصطناعي نحو 900 جرام، أي ما يعادل متوسط وزن القلب البشري السليم بواقع 3 مرات، حسبما ذكرت.

 

وحسب شبكة "رويترز"، يضاهي هذا القلب مثيله الطبيعي في عملية الانقباض، ويحتوي على أجهزة استشعار تتحكم في تدفق الدم حسب حركة المريض، ويستمد القلب الصناعي طاقته من بطاريات "ليثيوم- ايون" يتم تركيبها خارج الجسم.، أما أسطح الجدران الداخلية للقلب الصناعي فيدخل في تركيبها أنسجة مأخوذة من الأبقار، بدلا من المواد الصناعية اللدائن، التي تتسبب في حدوث جلطات.

 

ووفقا لـ (رويترز) كانت  كارما فشلت سابقا في نجاح عملية لمريض يبلغ من العمر 69 عاما ، في عام 2015 ,  ولكن أعلنت شركة في بيان إن القلب الصناعي الذي تم تركيبه لمريض توفي يوم السبت الماضي تعطل بسبب خلل طرأ على الأجهزة التي تتحكم في محركه لكن تحليلا أوليا أوضح عدم وجود مشاكل تتعلق بالقلب نفسه.

 

وقالت الشركة إن المريض البالغ من العمر 69 عاما-وهو ثاني مريض يتوفى بعد تركيب قلب صناعي له من إنتاج شركة كارما- عانى من انخفاض تدفق الدم نتيجة لهذا العطل.

 

لكن الشركة أشارت إلى أن المريض عاش “حياة طبيعية تماما” تسعة أشهر بالاستعانة بالقلب الصناعي وهي فترة قالت الشركة إنها طويلة بدرجة كافية لتؤكد قدرته الحيوية وتكيفه مع جسم المريض ودمه ،وقالت "في هذه المرحلة من التحليل تأكدت سلامة الأسس الأصلية للتصميم".

 

وقد أعلنت عن تجارب على القلب الصناعي الجديد -الذي يضاهي الوظيفة الطبيعية للقلب البشري بالاستعانة بمواد بيولوجية وأجهزة استشعار- وهو غير مصمم كي يكون مرحلة انتقالية لعملية زرع قلب لكنه جهاز مستديم يسهم في محاولة إطالة أجل المرضى الميؤوس من شفائهم ممن فقدوا الأمل في زرع قلب طبيعي إما لكبر سنهم وإما لندرة المتبرعين.

 

 

وكان أول مريض أجريت له عملية زرع قلب صناعي من إنتاج الشركة وهو رجل عمره 76 عاما قد توفي في مارس آذار من العام الماضي بعد العملية بشهرين ونصف الشهر.

 

 

والمريض التاني توفي بعد أن تم تركيب قلب صناعي له من إنتاج كارمات في الثاني من مايو الماضي بعد تسعة أشهر من تركيب الجهاز فيما أشارت الشركة إلى أن الوفاة نجمت عن مشكلة فنية تتعلق بأجهزة التحكم في محرك القلب الصناعي.

 

ولكن نجحت أخيرا عملية زراعة القلب، وأصبح العالم في استقبال عمليات زراعة القلب الصناعي.