الإثنين 24 يونيو 2024

بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. أطباء: زيارات العيد قد تكون بؤرًا خصبة لنقل عدوى كورونا

عدوى فيروس كورونا

تحقيقات19-7-2021 | 17:42

إيمان مجدي

قلق جديد من زيادة الإصابات بفيروس كورونا خلال إجازة عيد الأضحى المبارك التي تبدأ خلال الساعات القليلة، حيث حذر أطباء من ارتفاع حالات الإصابة نتيجة التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتجمعات العائلية في إجازة عيد الأضحى باعتبار موطن خصب لانتقال العدوى، مؤكدين أن الحصول على لقاح كورونا هو خط الدفاع الأول والطريقة المثلى للوقاية من الفيروس.

 

اللقاح هو خط الدفاع الأول

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة زيادة إصابات كورونا نتيجة التهاون في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، لافتا أن وزيرة الصحة توقعت بدخول مصر موجة رابعة بعد شهرين من الآن.


وأضاف عز العرب، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه هناك رسالة هامة وهي سرعة التسجيل لتلقي لقاح كورونا باعتباره الخط الدفاع الأول ضد الوباء، مؤكدا أنه عند حصول عدوي للأشخاص الملقحين ستكون بسيطة.


وأشار أستاذ الجهاز الهضمي، إلي أن كورونا مستمرة علي مستوي علي العالم علي الرغم من تسجيل إصابات أقل مقارنة بالشهور السابقة ولكن هناك توقع بدخول مصر موجة رابعة، لافتا أنه هناك تهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية من قبل المواطنين.


وتابع عز العرب: الأمر متوقف على وعي المواطنين، وذلك بضرورة الالتزام و إتباع الإجراءات الاحترازية أثناء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، مشددا على ضرورة ارتداء الكمامة واستخدام المطهرات والابتعاد عن التجمعات والزيارات العائلية في العيد، وذلك حفاظا على صحتهم وصحة أسرهم، بالإضافة إلي الحد  من انتشار فيروس كورونا.

 

وأكد أستاذ الجهاز الهضمي، أن التهاون في الإجراءات الاحترازية في العيد عديدة، إذ تتمثل في زيادة انتشار الفيروس وانتقاله بسرعة بين الأشخاص مما يؤدي إلى زيادة أعداد المصابين، فضلاً عن انتشار المرض بين أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال ومرضى نقص المناعة.


ناشد أستاذ الباطنة، كافة فئات المجتمع بضرورة البقاء في المنزل خلال إجازة عيد الأضحى، وعلى الرغم من أن هذه المناشدة تتعارض مع ما هو متعارف عليه لاسيما خلال الأعياد، إلا أننا في ظروف استثنائية فرضت علينا هذا الوقع، لافتا أن قرار البقاء في المنزل ينقذ حياة الكثيرين من خلال تجنب الاختلاط أو التواصل الاجتماعي المباشر مع الآخرين.

 

التجمعات العائلية والإجراءات الاحترازية

وبدوره، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس،  أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا أن  السبب في ذلك يرجع إلى التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتجمعات العائلية في إجازة عيد الأضحى المبارك، فضلا عن طبيعة وسلوك الفيروس في الانخفاض والارتفاع.


وأكد عقبة، في تصريحات خاصة لبوابة " دار الهلال"، أن انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا مرهون بتطبيق واتباع الإجراءات الاحترازية، وعدم التهاون بها، خاصة خلال إجازة العيد، والتي عادة ما تكثر فيها الزيارات واللقاءات الاجتماعية وبالتالي تصبح بؤر لانتقال العدوى.


وتابع أستاذ الباطنة والمناعة:" علي الجميع  الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية المحددة من قبل الجهات الحكومة في الدولة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك من خلال تطبيق إجراءات التباعد الجسدي، وعدم التلامس، ومنع التجمعات وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم من وباء فيروس كورونا.

 

وشدد عقبة، علي ضرورة المحافظة على التباعد الاجتماعي في كل الأوقات ولاسيما  في المناسبات الرسمية والاحتفالات مثل الأعياد وتجنب زيارة الأماكن المزدحمة والتجمعات والحرص على لبس الكمامة طوال الوقت والحرص على تعقيم اليدين وعدم ملامسة الأسطح.


و قدم أستاذ الباطنة والمناعة، عددا من النصائح للأخذ بها، أهمها تقليل الزيارات المنزلية والتجمعات العائلية، حفاظًا على صحة جميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى  اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة الفيروس، و التوجه لأقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة، في حالة الشعور بأي أعراض مرضية لفيروس كورونا.