الخميس 27 يونيو 2024

حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة (فيديو)

الحجاج يؤدون طواف الإفاضة

دين ودنيا20-7-2021 | 11:36

أشرقت حفني

يؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم الثلاثاء طواف الإفاضة في المسجد الحرام.

وبدأ "ضيوف الرحمن" منذ فجر اليوم - أول أيام عيد الأضحى المبارك - أعمال يوم النحر من رمي الجمرات في مشعر منى، برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات، وكذلك أداء طواف الإفاضة والحلق والتقصير والسعي بين الصفا والمروة، وذبح الهدي.

وتعد جمرة العقبة أولى الجمرات رميا، وترمى يوم العيد بعد طلوع الشمس، ويجوز للضعفاء من النساء والصبيان وغيرهم أن يرموها ليلة العيد (آخر الليل)، لأن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كانت ترتقب غروب القمر ليلة العيد فإذا غاب دفعت من مزدلفة إلى منى ورمت الجمرة، ويمتد وقت رمي جمرة العقبة إلى غروب شمس يوم العيد.

وفور وصول الحجاج إلى مشعر منى شرعوا برمي جمرة العقبة، اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ثم يطوفون بالبيت العتيق ويؤدون نسكي الحلق أو التقصير والنحر.

وأكد قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة اللواء محمد البسامي، أن خطط تفويج ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة تسير وفقا للخطة المعتمدة لحج هذا العام.

وأوضح اللواء البسامي، أنه تم توزيع الكثافات القادمة من الحجاج إلى المسجد الحرام على صحن المطاف والدور الأرضي والدور الأول، اتباعا للضوابط والإجراءات الصحية ‏والوقائية المعتمدة لحج هذا العام.