السبت 18 مايو 2024

لكل أم وأب.. 13 نصيحة لبناء علاقة جيدة مع الأبناء المراهقين

علاقة أمنة مع المراهقين

عرب وعالم20-7-2021 | 18:02

إسراء عاصم

 قد تكون سنوات المراهقة صعبة بالنسبة للعديد من العائلات، يطور الشباب أفكارًا وقيمًا ومعتقدات تختلف عن أفكار والديهم، هذا جزء من العملية الطبيعية للتحرك نحو الاستقلال، قد يعاني الآباء من مقدار الاستقلال الذي يجب أن يسمحوا به لأطفالهم في مختلف الأعمار وفي ظروف مختلفة.
ولا توجد وصفة طبية لهذا، كل شاب هو فرد ويحتاج إلى مشورة مختلفة، يختلف التواصل مع المراهقين عن التواصل مع الأطفال الأصغر سنًا ويمكن أن يسبب الصراع والتوتر.

فترة المراهقة هي فترة التغيير السريع، ليس فقط بالنسبة للشباب ولكن للوالدين أيضًا وهذه أفضل الطرق للتعامل مع المراهقين:

• استمع أكثر مما تتكلم تذكر أننا حصلنا جميعًا على أذنين وفم واحد، هذا لتذكيرنا بأننا يجب أن نقضي ضعف الوقت في الاستماع للحديث، هذا مهم بشكل خاص عند التحدث إلى المراهقين، الذين قد يخبروننا بالمزيد إذا صمتنا لفترة كافية لمنحهم الفرصة.

• خصص وقتًا لقضائه معًا، غالبًا ما ينشغل المراهقون بالمدرسة والأصدقاء والاهتمامات الأخرى ، ولكن يمكنك إجراء محادثة معهم على الإفطار والعشاء، عرض اصطحابهم أو اصطحابهم من الأماكن ؛ سيوفر هذا فرصًا أخرى للمحادثات.

• امنحهم الخصوصية ، يحتاج المراهقون إلى مساحة خاصة بهم على سبيل المثال، طرق قبل أن تدخل غرفتهم.

• مواكبة اهتماماتهم استمع إلى موسيقاهم ، وشاهد برامجهم التلفزيونية معهم وحضر جلسات التدريب الرياضي الخاصة بهم استمر في الاهتمام بحياتهم.

• كن والدًا محبًا المراهقة هي الوقت الذي يعاني فيه الشباب غالبًا من إحساسهم المتغير بالهوية والحاجة إلى الشعور بالحب أخبرهم كثيرًا، أظهر حبك باستخدام أي اتصال جسدي يناسبك، احتفل بإنجازاتهم ، واغفر أخطائهم ، واستمع إليهم عندما يواجهون مشكلة وأظهر اهتمامًا بكيفية تخطيطهم لحلها ادعمهم في حل مشاكلهم، يعد الشعور بالتميز والامتياز أمرًا حيويًا لإحساس كل شاب بتقدير الذات الإيجابي.

• استمتع خصص وقتًا للترفيه والضحك تساعد المشاعر الجيدة على بناء علاقة جيدة.

*الصراع أمر لا مفر منه عندما يعيش أشخاص ذوي وجهات نظر مختلفة معًا ، لذا فإن الصدام العرضي مع ابنك المراهق أمر طبيعي ومتوقع. ومع ذلك ، يمكن للنزاع المستمرأن يقوض العلاقة بين الوالد والشاب.

  • التواصل السلبي هو سبب شائع للصراع المزمن. تتضمن أمثلة الاتصال السلبي المزعجة أو النقد القاسي أو تكتيكات "الوقوف فوق" مثل الصراخ لفرض الامتثال.
  • ليس من السهل دائمًا التعرف على التواصل السلبي على سبيل المثال، قد ينتقد الآباء ذو النوايا الحسنة لأنهم يريدون أن يبذل طفلهم جهدًا أكبر، أنت تستخدم اتصالًا سلبيًا إذا:
  •  المحادثة تتدهور بسرعة إلى مزعجة أو صراخ أو قتال
  •  تشعر بالغضب أو الانزعاج أو الرفض أو اللوم أو غير المحبوب.
  •  القضية محل النزاع لا تتحسن أبدًا.
  • يمكنك تغيير التواصل السلبي إلى تواصل إيجابي، تشمل الاقتراحات:* تفاوض بشأن كيفية تواصلكما مع بعضكما البعض. ضع استراتيجيات لتحسين تواصلك. تبادل الأفكار معًا حول الحلول.

* حدد ما هو مهم للمناقشة المبدأ التوجيهي الأساسي هو أن قضايا السلامة ، مثل عدم ركوب سيارة مع سائق يشرب الخمر ، تستحق الخلاف دائمًا. قد يكون من الأفضل تجاهل الأشياء الأخرى ، مثل تنظيف غرفة النوم الفوضوية فقط أبق الباب مغلقًا.

* قدم النقد البناء الاعتراف والاحتفال بإنجازاتهم سيعرفون أنفسهم عندما يخطئون ولا يحتاجون إلى تذكيرهم.

* كن قدوة حسنة من خلال الاعتذار عندما تكون مخطئًا، تحتاج إلى منح المراهقين عن طيب خاطر المزيد من الحرية عندما يكونون مستعدين للتصرف بمسؤولية. لكل حق يكتسبونه ، هناك مسؤولية تترافق معه تشمل الاقتراحات:

* ضع قواعد منزل معقولة بالتشاور مع ابنك المراهق.

* كن مستعدًا لتقديم تنازلات عند التفاوض بشأن قواعد المنزل مع المراهقين.

* توقف وفكر قبل أن تقول "لا" لطلب. هل ابنك المراهق الآن كبير بما يكفي أو مسؤول بما يكفي لتقول "نعم" هذه المرة؟

* إذا قلت "لا" ، أخبرهم عن السبب ولكن تذكر، العبارة المبتذلة للوالدين "لأنني قلت ذلك" هي مجرد طلب قتال! قدم أسبابًا وجيهة، مثل استخدام حجة الأمان.

 

الاكثر قراءة