السبت 22 يونيو 2024

أسقف أسيوط يطالب الأقباط بتهنئة المسلمين بعيد الأضحى

الأنبا يؤانس _ أسقف أسيوط

أخبار20-7-2021 | 19:50

حازم رفعت

هنأ الأنبا يؤانس، أسقف اسيوط، الشعب المصري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وطالب « يؤانس » جموع الأقباط بسرعة تهنئة اخوانهم المسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وقال أسقف اسيوط، خلال عظته الأسبوعية التي ألقاها منذ قليل من كاتدرائية الأنبا مقار بأسيوط، إنه يتمنى لكل بلادنا الحبيبة مصر دوام المحبة والسلام ويجعلها دائماً في رخاء.

وأضاف أنه قرر فتح أبواب دير القديسة العذراء مريم بجبل اسيوط أمام الزوار؛ استعداداً للاحتفلات بصوم القديسة مريم، منوهًا علي ضرورة الالتزام بأخذ الإجراءات الاحترازية والصحية والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، مشدداً على ضرورة ارتداء الكمامات واستخدام المطهرات.

وأكد أن زيارة الدير سيكون بنظام الحجز المسبق، لافتاً إلى أن الغرف التي في الدير جميعها تم امتلاؤها وعلي من يرغب الإقامة داخل هذه الغرف يبتبع تعليمات نظام وشروط الحجز.

ويستعد الأقباط بصوم القديسة العذراء والذي من المقرر أن يبدأ في يوم السادس من شهر أغسطس المقبل والذي يستمر خمسة عشر يوما؛ ينتهي في ٢١ من الشهر ذاته.

ومن المقرر، أن يتم بث النهضات الروحية الخاصة بصوم العذراء، ويتم مشاهدتها مباشر، كما سيتم دخول الزائرين بنظام الحجز الإلكتروني المسبق، وذلك لمنع التكدسات والتزاحم للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد بين المصليين، ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرا لمكانة السيدة العذراء مريم.

ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط. وفي اليوم الـ15 من صوم العذراء يحتفل المسيحيون بعيد العذراء وهو يوم صعود جسد السيدة العذراء.

البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت، كما يُسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك.

وتُقام العديد من النهضات الروحية في الكنائس التي تحمل اسم العذراء ويُعد برنامج روحي لعظات وقداسات ومسابقات دينية طوال الـ15 يوما. وينتهي باحتفال كبير في الليلة الأخيرة، ولكن نظرا لظروف الحاليا تكتفي الكنائس فقط بإقامة القداسات فقط بنسبة حضور لا تتعدى ٢٥٪ .

تبدأ الكنيسة الكاثوليكية صوم السيدة العذراء بداية شهر أغسطس وحتى يوم 15 من نفس الشهر كل عام. كما تصوم كنيسة الروم الأرثوذكس يوم 14 أغسطس حتى 27 من نفس الشهر.

الاكثر قراءة