السبت 18 مايو 2024

أحمد سعيد عبدالمنعم يرشح للقراء أهم إصدارات منشورات الربيع

الناشر أحمد سعيد عبد المنعم

ثقافة22-7-2021 | 18:20

بيمن خليل

تحتفل الأمة الإسلامية والشعب المصري بعيد الأضحي المبارك، في هذه الأيام المباركة يجتمع الأهل والأصدقاء لقضاء أوقاتهم معًا في دفء العيد والعائلة وشعور المحبة التي تحتوي الجميع، ولدى كل إنسان طقوسه الخاصة به أو أجواء معينة يداوم عليها وعلى أداءها في الأعياد، ولكل إنسان ثقافته ومنظوره عنها، لذا اقتربت بوابة دار الهلال في تصريحات خاصة من دور النشر لترشح للقراء الكتب التي تناسب أجواء العيد لمن يحبون قراءة الكتب أثناء الإجازات...

رشح الناشر أحمد سعيد عبد المنعم مدير منشورات الربيع في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال أهم الكتب التي ينصح القراء بقراءتها في هذا العيد من إصدارات منشورات الربيع، ومنها: رواية "الحكروب.. أوراق اعتماد شخص" للروائي الكبير عصام راسم، وكتاب "خزائن الأسرار" لطارق الطاهر وهذا الكتاب مشوق جدًّا، وتأتي فكرته حول جولة في مكتبات المبدعين المهمين مثل إحسان عبد القدوس والفنان نور الشريف، وشادي عبد السلام وغيرهم.. ليستكشف الكتب التي كانت في مكتباتهم الشخصية، وما هي الكتب التي أهديت إليهم، والملاحظات التي دونوها داخل الكتب التي قرأوها، وهذا يكشف للقارئ جوانب مهمة من حياة هؤلاء المبدعين، وتكوينهم الثقافي والفني، وملاحظاتهم تدل على علاقاتهم ببعضهم.

وأوصى الناشر"عبد المنعم" أيضًا بكتاب "شغف الرواية" للدكتور والناقد الكبير رئيس مجمع اللغة العربية صلاح فضل، وهذا الكتاب أيضًا جولة داخل الروايات المهمة التي صدرت خلال السنوات الأخيرة، وكتاب إسعافات أولية" للروائي السوداني أمير تاج السر، وهذا الكتاب بمثابة كشاف يوجه ضوئه على مشكلات القراءة والكتابة في مصر والوطن العربي.

وأضاف أيضًا من الكتب المترجمة التي يوصي بها القراء لقراءتها في العيد، "النشيد الأول" وهو عبارة عن مجموعة قصص لكتاب من البرتغال، قدمها الدكتور الأكاديمي المغربي سعيد بنعبد الواحد، واختار لنا مجموعة مهمة وضخمة من أهم الكتاب في البرتغال على مدار المئة عام الأخيرة مثل جوزيه ساراماغو، وفرناندو بيسوا وغيرهم..

وأشار أحمد سعيد مدير منشورات الربيع إلى أحدث وأهم الإصدارات لديه مثل "وديعة لينين" لمارك أمجد، و"الراهبة الغجرية" لملاك رزق، و"امرأة من طهران" لفريبا وفي، و"صورة الأفعي" لمصطفى الشيمي، و"نداء الصمت" لهيلينا إريارتي، و" الأندلس.. تاريخ الشتات" للدكتور محمد الرزاز، "وبيت الشيخ حنا" لمينا هاني، وبالطبع أعمال الكاتبة الكبيرة الراحلة الدكتورة نوال السعداوي، والكاتبة المغربية الراحلة مليكة مستظرف.

يذكر أن منشورات الربيع هي دار نشر عربية مصرية تأسست عام 2011، لمديرها الأستاذ أحمد سعيد عبد المنعم، وتميزت بانتقائها للأعمال المختلفة والمتمردة والمناصرة للحريات والقضايا التنويرية، وتعد منشورات الربيع هي أكثر دار مصرية تقدم الأدب الإيراني واللاتيني.

 

الاكثر قراءة