السبت 18 مايو 2024

10 نصائح لتقليل فاتورة الكهرباء.. تعرف عليها

التقليل من فاتورة الكهرباء

اقتصاد22-7-2021 | 18:11

حسن رزق

تعتبر فاتورة الكهرباء واحدة من الكوابيس المفزعة لدى المواطنين، وتمثل عبئا كبيرا في حجم المصروفات الشهرية التي يتم إنفاقها، لذلك فإن الترشيد الجيد في استخدام الطاقة الكهربية ليس مجرد استثمار جيد للبيئة ولكنه يعتبر استثمارا جيدا للتحكم في ميزانية الفرد.

ويتم تحقيق تلك المعادلة عن طريق الحفاظ على الطاقة الكهربية وتجنب استخدام الطاقة الغير ضروريةن والتي تتمثل في فصل الأجهزة الكهربية الغير ضرورية أو التي تم الانتهاء من مهمتها داخل المنزل أو غيرها من الأماكن المستخدمة فيها، فعند الانتهاء من مشاهدة التلفاز أو الانتهاء من استخدام أجهزة الكمبيوتر، كان من الضروري فصل التيار نهائيا عن تلك الأجهزة عن طريق نزع الأسلاك الموصلة لتلك الأجهزة من مقبس الكهرباء.

لذا رصدت "دار الهلال"، أهم النصائح المقدمة للمواطنين، والتي تعمل على استرشاد استخدام الكهرباء وتخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية في السطور التالية:

ـ قطع الطاقة الوهمية حيث يعمل التلفزيون والكمبيوتر وجهاز توجيه الإنترنت وأجهزة المطبخ على زيادة فاتورة الكهرباء، وذلك لأنهم يعملون باستمرار حتى خلال الإيقاف، حيث يمكن استخدم مشابك الطاقة أو إيقاف تشغيلها عندما لا تكون الأجهزة الإلكترونية قيد الاستخدام.

ـ الابتعاد عن المجففات فتعتبر هي أكثر الاجهزة سحبًا للطاقة داخل المنزل، ويمكن أن يوفر لك استبعادها قدرًا كبيرًا من المال، كما يمكن تجفيف الغسيل بالطرق البسيطة المعروفة من أجل توفير فاتورة الكهرباء الخاصة.

ـ الحفاظ على امتلاء الثلاجة حيث يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل استهلاك الكهرباء كما تعمل الأطعمة والمشروبات التي توضع في الثلاجة والفريزر كعزل، وهو ما يعنى توفيرِا للطاقة مع عدم فتحها أو غلقها بصورة مستمرة.

ـ إيقاف تشغيل التجفيف الحرارى بغسالة الأطباق لتحقيق أقصى قدر من توفير الطاقة، ويمكن إيقاف تشغيل اختيار التجفيف الحراري في غسالة الأطباق، فمن الممكن أن يقلل الطاقة اللازمة لتسخين الماء.

ـ استخدام مصابيح LED ليلية بدلاً استخدم المصابيح الليلية لتوفير المال، كما أنها تدوم عادة مدى الحياة.

ـ الطلاء العازل يقلل من تكاليف الكهرباء عن طريق الحفاظ على كفاءة استهلاك التدفئة والتبريد، حيث وُجد أن الطلاء العازل يقلل بنسبة 20 بالمائة في اكتساب الحرارة على الجدران المطلية حديثًا والمعرضة لأشعة الشمس المباشرة.

ـ استخدام التكييف في درجات حرارة أقل أو أكثر من 24 أو 25 درجة، كما أن إهمال إجراء الصيانة الدورية عليه، يتسبب في استهلاك الكهرباء، وعدم استخدام أكثر من تكييف في مكان واحد.

ـ يفضل اختيار اللاب توب للعمل عليه لأنه يستهلك كهرباء أقل من الكمبيوتر العادي.

ـ عدم استخدام عدة أجهزة كهربائية في نفس الوقت لتخفيف العبء والحمل على عداد الكهرباء، وتشغيل السخان الكهربائي يجب أن يكون قبل الاستخدام مباشرة، ولا داعي أن يصل لدرجة الغليان.

ـ عدم استخدام المدفأة الكهربائية لوقت طويل «خلال فصل الشتاء» لأنها من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء.

 

 

 

 

 

 

 

الاكثر قراءة