السبت 11 مايو 2024

أسباب الزيادة في أسعار البنزين.. وطريقة تقريرها

تموين سيارة

اقتصاد23-7-2021 | 15:22

سناء مصطفي

زيادة جديدة طفيفة في أسعار البنزين للمرة الثانية، أقرها مجلس الوزراء صباح اليوم الجمعة للفترة من اليوم 23 يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر القادم وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة أسعار البنزين بواقع 25 قرشا لأنواع البنزين الثلاثة.

 

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباح اليوم لتصبح كالتالي:

 

سعر البنزين 80 نحو 6.75 جنيه للتر، بنزين 92 نحو 8 جنيهات للتر، وبنزين 95 نحو 9 جنيهات للتر.

 

تعرف على أسعار البنزين الجديدة

قررت اللجنة تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، كما قررت تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

 

وكانت أسعار البنزين المتعامل بها قبل قرار اليوم، تشمل : 8.75 جنيه للتر البنزين 95، ونحو 7.75 جنيه للتر البنزين 92، ونحو 6.50 جنيه للتر البنزين 80.

 

أسباب الزيادة

وتتعدد أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر خلال الوقت الحالي وشملت سعر النفط العالمي، بالإضافة إلى سعر الدولار في مصر، مقابل الجنيه للفترة أبريل الماضي حتى يونيو 2021. ويعتبر سعر النفط العالمي، وسعر الدولار في مصر، أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

 

وخلال الفترة الماضية ارتفعت أسعار النفط الخام لمستوى 75 دولارا للبرميل، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 2018، بدعم من قرار منظمة أوبك وحلفائها في التحالف المعروف باسم أوبك+ بخفض إنتاج النفض العالمي، بالإضافة إلى زيادة حجم الطلب العالمي على النفط. بالإضافة إلى استمرار التداعيات السلبية لجائحة كوفيد- 19 على الاقتصاد والنمو العالمي.

 

وجاءت توصيات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر، المعنية بتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بناء على الزيادة في سعر خام برنت بنحو 12% خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى الثبات في سعر الدولار في مصر خلال الفترة ذاتها.

 

بيان الزيادة

ووفقا لبيان وزارة البترول اليوم الجمعة، فإنه بتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10% رأت اللجنة في ضوء الأوضاع الحالية بالنسبة لفيروس (كوفيد - 19) وكذلك التذبذب الشديد في أسعار خام برنت نتيجة العرض والطلب على النفط وأوصت بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرشا للتر وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

 

آلية التسعير التلقائي لأسعار البنزين

وبدأت الحكومة في تطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية منذ نهاية يونيو 2019، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

 

ونص قرار الحكومة المصرية على اجتماع لجنة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر، وحدد مجلس الوزراء الارتفاع أو الانخفاض في أسعار المواد البترولية بأن لا يتجاوز نسبة 10% صعودا أو هبوطا. وشهد اجتماع أبريل2021، للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، رفع أسعار البنزين بواقع 25 قرشا للتر البنزين الواحد، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

 

ومنذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر خلال 2019، اتخذت اللجنة 7 قرارات، حيث قامت بتخفيض الأسعار مرتين في أكتوبر 2019، وأبريل 2020.

Dr.Radwa
Egypt Air