الجمعة 17 مايو 2024

قتل غدرًا.. مقتل المستشار القانوني للمالية العسكرية الفلسطينية

عكرمة مهنا

عرب وعالم23-7-2021 | 19:19

اسراء السيد

 اعتدى مسلحون ، كلاهما يحمل مسدسا ، على عكرمة مهنا المستشار القانوني للمالية العسكرية الفلسطينية اليوم الجمعة 

وقال المفوض السياسي العام، المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية، اللواء طلال دويكات، إن مجهولين أطلقوا الرصاص على المستشار القانوني للمالية العسكرية عكرمة مهنا، ما أدى إلى وفاته على الفور.قال المفوض السياسي العام، المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية، اللواء طلال دويكات، إن مجهولين أطلقوا الرصاص على المستشار القانوني للمالية العسكرية عكرمة مهنا، ما أدى إلى وفاته على الفور.

 وأوضح دويكات في تصريحات لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن المعلومات الأولية تشير إلى أن مجهولين أطلقوا الرصاص على مهنا داخل منزله في دير الغصون في طولكرم، ما أدى إلى وفاته، ثم لاذوا بالفرار. 

 وأكد أن النيابة العسكرية والجهات المختصة باشرت التحقيق للوقوف على ملابسات الجريمة، والكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة بأسرع وقت ممكن.

و في السياق ذاته، أكد المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العميد لؤي ارزيقات، أن النيابة العامة  باشرت إجراءات التحقيق فيما باشرت الشرطة إجراءات البحث والتحري في ظروف وفاة مواطن يبلغ من العمر  44 عاما من طولكرم  .

وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات انه ظهر اليوم الجمعة وصل الى مستشفى ثابت الحكومي مواطن من بلدة دير الغصون شمالي طولكرم مصاب بعيار ناري. 

وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان وإحالته لمعهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة.
من هو عكرمة مهنا 
علي جميل مصطفى مهنا ولد  26 مارس 1954 ،وحصل على شهادة البكالوريوس في الحقوق من جامعة بيروت العربية عام 1976 وعلى شهادة الماجستير في القانون من جامعة القدس عام 2003.

 وهو  سياسي وقانوني فلسطيني،وشغل منصب وزير العدل الفلسطيني في الحكومة الفلسطينية الرابعة عشر، والخامسة عشر، والسادسة عشر ،كما شغل سابقًا منصب رئيس كل من محكمة العدل الفلسطينية العليا، ومجلس القضاء الفلسطيني الأعلى،

وهو نقيب سابق لنقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين، وعضو سابق في المجلس الثوري لحركة فتح بين عامي 2009 و 2016.

و شغل مهنا منصب المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني محمود عباس في الفترة منذ 27 يناير 2019 حتى إقالته في 19 أغسطس 2019،   أُعيد تكليفه مرة أخرى بذات المنصب في 19 أغسطس 2019