السبت 11 مايو 2024

نقيب الفلاحين: يكشف خطورة انتشار الأعلاف المغشوشة وأسباب انتشارها

نقيب عام الفلاحين

محافظات24-7-2021 | 12:50

دار الهلال

كشف حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين أن انتشار ظاهرة غش الأعلاف يتسبب في أضرار جسيمة علي الثروة الحيوانية بصفة عامة وفي خسائر فادحة للمربين بصفة خاصة، كما يشكل خطورة علي صحة المستهلكين، لافتًا إلى أن غش الاعلاف جريمة خطيرة تنتشر في مصانع غيرمرخصة (مصانع بير السلم) في العديد من القري والمدن المصرية.

وأضاف عبدالرحمن أن الأعلاف أو العلائق بصفة عامة سواء خضراء طازجة (كالبرسيم والبونيكام ...الخ ) أو مجففة كالدريس (التبن) أو الأعلاف المحفوظة بدون تجفيف كالسيلاج أو أعلاف مصنعة بخليط من مواد غذائية، هي مواد تستخدم لتغذية الحيوانات وان اغلب حالات الغش تتم في الأعلاف المصنعة باضافة او خلط الأعلاف الأصلية ببعض المواد التي ليس لها قيمة غذائية كاضافة الحجر الجيري لتشابه لونه وشكله مع لون الدقيق المستخدم في صناعة الأعلاف او إضافة نشارة الخشب للرده او القوالح المدروسه او إضافة مواد مجهولة المصدر اومتبقيات ضاره لصحة الحيوان والانسان كاليوريا او ملح الطعام او كلوريد الصوديوم او قشور بعض المزروعات او الرمل والشوائب المعدنية احيانا.

وتعبئتها عادة في شكائر تحمل اسماء مصانع اوشركات معروفة لتسهيل بيعها بهدف انتاج أعلاف غير مطابقه للمواصفات وقد تكون غير صالحة للاستهلاك قليلة التكلفة كثيرة الارباح علي حساب خراب البيوت ودمار المجتمع.

وأشار أبوصدام أن سبب انتشار هذه التجارة الغير شرعية هو طمع بعض ضعاف النفوس في الثراء السريع لان الاعلاف المغشوشه قليلة التكلفة لأنها لا تستخدم المواد الغذائية الاصلية وتباع باسعار مضاعفة بالنسبة لتكلفة انتاجها .

 وأوضح ابوصدام ان الأعلاف المغشوشة اذا احتوت علي مواد فاسدة اومتبقيات ضارة فقد تشكل خطرا جسيما علي الحيوان الذي يتناولها وعلي الإنسان الذي يتغذى علي لحوم هذه الحيوانات واذا احتوت علي مواد ليست لها قيمه غذائية فانها تسبب خسائر للمربي الذي يتكبد اموالا كثيرة في التربيه ويفاجا بضعف الانتاج .

وقد تتسبب هذه الأعلاف في إصابة الحيونات بالامراض بالإضافة الي التاثير السلبي الخطير لهذه الظاهره علي الثروةالحيوانية بصفة عامة .

وخروج الكثير من صغار المربين من دورات التربيه لكثرة الخسائر مما يؤدي الي تدهور قطاع الثروة الحيوانية وارتفاع اسعار اللحوم وتكبد الدولة ملايين الدولارات لسد العجز مت بين الانتاج والاستهلاك.

وأكد أبوصدام أن غش الأعلاف لا يقتصر فقط علي المصانع غير المرخصة وإنما قد تنتج المصانع المرخصة أعلافا اقل في القيمة الغذائية بتعمد تقليل كثافة المواد الغذائية المهمة لزيادة الأرباح او لعدم تجانس المواد الداخلة في صناعة الأعلاف لضعف امكانيات بعض المصانع او تلوث الأعلاف بعد انتاجها او استخدام مواد غذائية اقل جودة وقد تفسد الأعلاف، نتيجة سوء طرق التخزين او طولها أو الاصابة بالفطريات أو الحشرات وتصبح غير مطابقة للمواصفات.

Dr.Radwa
Egypt Air