الجمعة 3 مايو 2024

أمسية شعرية للفائزين بالمسابقة الأدبية ببيت الست وسيلة غدا

بيت الست وسيلة

ثقافة24-7-2021 | 19:35

عبدالله مسعد

يستضيف بيت الشعر العربي في بيت الست وسيلة التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، أمسية شعرية في السادسة مساء غد الأحد، حيث يعقد بيت الشعر الأمسية لمجموعة الشعراء الشباب الفائزين ضمن مسابقة صندوق التنمية الثقافية التي أقامها مؤخرا لشعر الفصحى والعامية .


يُشار إلى أن فعاليات القطاع تقام في 11 مركزًا للإبداع في القاهرة والإسكندرية، وتتضمن حفلات غنائية وموسيقية، ومعارض فنون تشكيلية وخطا عربيا، ومعرضًا للحِرف التقليدية، وورشًا فنية للأطفال، وعروضًا مسرحية وسينمائية.

ويعتبر بيت الست وسيلة بالقاهرة أحد أهم الأبنية الإسلامية، ويمتاز بجمال التصميم وروعة البناء، ويمثل نموذجًا فريدًا لعمارة المنازل في العصر العثمانى، ويستخدم الآن كموقع أثرى ومركز للإبداع الفنى والثقافى، ويضم الآن "بيت الشعر العربى"، حيث يشهد تنظيم العديد من الفعاليات والندوات الفنية والثقافية.


وقام ببناء بيت الست وسيلة الأخوان عبد الحق ولطفى أولاد محمد الكناني، وقاما ببناء منزل في شارع عطفة العيني بجوار منزل عبد الرحمن الهراوي فى سنة 1074 هـ / 1664 م، وعلى بعد أمتار قليلة من الجامع الأزهر، حيث يشير النص التأسيسى على إزار سقف مقعد هذا البيت، أن منشئه هو الحاج عبد الحق وشقيقة لطفى أولاد محمد الكنانى، ويسمى المنزل ببيت الست وسيلة حيث كان آخر من أخذ ملكية البيت، الست وسيلة "خاتون بنت عبد الله البيضا معتوقة"، وكانت آخر من سكنت الدار ولذلك عرف باسمها ونسب إليها.


يضم الطابق الأرضى من البيت القاعة الرئيسية والتى تتكون من إيوانين -مستويين مرتفعين عن الأرض- بينهما نافورة على عمق 90 سم تم اكتشافها مؤخرًا ويرجع وجود هذه الإيوانات لكونها تُتيح لأكبر عدد ممكن من الحضور مشاهدة بعضهم خلال الجلسة، بالإضافة لكون الارتفاعات والانخفاضات بالقاعة تساعد على تحريك الهواء بداخلها، أما سقف القاعة فيضم «شخشيخة» وهى عبارة عن فانوس خشبى مفرغ لإنارة المكان وتُطل على القاعة الرئيسية مجموعة من المشربيات أو «المغانى».


وانتهى ترميم هذا المنزل عام 2005، ويتبع حاليًا صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية تحت ملكية المجلس الأعلى للآثار، ويعتبر مزارًا أثريًا وثقافيًا بما يسمى بيت الشعر.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa