السبت 1 يونيو 2024

بعد سيطرة المتحور "دلتا".. استمرار التقلبات يأسعار النفط

ابار نفط

اقتصاد25-7-2021 | 11:16

سناء مصطفى

تواصل أسعار النفط تقلباتها، بفعل صعوبات حركتي البيع والشراء، نتيجة تفشي المتحور الهندي لفيروس كورونا، "دلتا"، الذي أصبح من أهم المؤثرات على أسعار النفط الخام، بعد اتفاق تحالف "أوبك+"، الأحد الماضي، على آلية خفض الإنتاج، اعتبارا من أغسطس 2021، وحتى نهاية الاتفاق في ديسمبر القادم 2022.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تراجع تأثير فيروس كورونا على أسعار النفط، لصالح خلافات بين تحالف "أوبك+" بشأن آلية خفض الإنتاج ومصير الاتفاق خلال الفترة المقبلة، سجلت خلاله أسعار الخام تذبذبات صعودا وهبوطا. وبعد أن بلغ سعر برميل النفط حاجز 77.8 دولار بالنسبة لخام برنت القياسي، إنخفضت أسعاره حاليا إلى متوسط 74 دولارا، وسط عودة التأثيرات الصحية الناجمة عن استمرار تفشي فيروس كورونا عالميا.

إلا إن اسعار النفط اليوم، تواجه صعوبة تعامل الاقتصادات المتقدمة والنامية مع المتحور الهندي لفيروس كورونا، والذي أبدى مقاومة متباينة للقاحات الفيروس على اختلاف أنواعها، مع تباين شدة الأعراض من لقاح لآخر. وخلال الشهرين الماضيين، وجد المتحور "دلتا" طريق الانتشار مجددا في عديد الدول، ما أذكى المخاوف من عودة غلق عديد القطاعات الحيوية حول العالم، في وقت تستعد فيه قطاعات كالتعليم والسياحة للعودة للعمل بشكل طبيعي. سجلت أسعار النفط 74.10 دولار للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت أمس الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.07دولار للبرميل. 

وسجلت أسعار النفط 74.10 دولار للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت  الجمعة الماضية ، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.07دولار للبرميل.