الثلاثاء 4 يونيو 2024

امتحان اللغة الإنجليزية يسعد طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات26-7-2021 | 14:22

إسراء خالد

انطلق صباح اليوم الإثنين، الموافق 26 يوليو الجاري، امتحان اللغة الأجنبية الأولى «اللغة الإنجليزية» لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة، بدايًة من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر.

وجاءت آراء الطلاب بالشعبة العلمية، وأولياء أمورهم، تفيد بأن امتحان اللغة الإنجليزية، كان متوسط المستوى، ومناسب للطلاب إلى حد كبير، بالإضافة إلى أنه لم يحتوى على أي تعقيدات، باستثناء بعض الأسئلة في القطعة تضمنت نقاط صعبة.

متوسط المستوى

في هذا السياق، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن امتحان اللغة الأجنبية الأولى "اللغة الإنجليزية" لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة الذي انطلق صباح اليوم، جاء في مستوى الطالب المتوسط.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أولياء أمور الطلاب اجمعوا حول أن الامتحان كان متوسط المستوى، باستثناء بعض الأسئلة في القطعة تضمنت بعض النقاط الصعبة، والتي تحتاج تركيز للوصول إلى الإجابة الصحيحة، ولكن في مجمله كان جيدًا.

الجو المناسب للمذاكرة

وناشدت، أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بضرورة توفير الجو المناسب داخل المنزل، للمذاكرة وأستكمال باقي الامتحانات دون ضغط على الطلاب، وتشجعيهم دائما، وعدم الالتفات للامتحانات السابقة، والتركيز فقط فيما هو قادم.

يذكر أن طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية أدوا اليوم الإثنين الموافق 26 يوليو الجاري، امتحان اللغة الأجنبية الأولي، بإجمالي عدد 392 ألف 863 طالب وطالبة، وسط إجراءات احترازية ووقائية وأمنية مشددة، وفقًا لنظام التقييم الجديد الذي يعتمد على أسئلة البابل شيت، والتي تقيس مستوى الفهم، والقدرة على الاختيار من بين البدائل المتاحة.

ويتابع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم سير عمليات امتحانات الثانوية العامة من غرفة عمليات الوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات، ومنع تجمعات الطلاب، بالإضافة إلى منع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وشدد الوزير على ضرورة التزام الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات بعدم اصطحاب أجهزة الهواتف المحمولة أو أجهزة أخرى، مؤكدًا أنه سيتم حرمان الطالب الذى يثبت قيامه بالغش من امتحانات هذا العام وامتحانات العام القادم.

خالي من التعقيدات

ومن جانبها، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان اللغة الإنجليزية للشعبة العلمية بالثانوية العامة، والذي انطلق صباح اليوم الإثنين الموافق ٢٦ من شهر يوليو الجاري، والذي عقد لمدة ثلاث ساعات اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر، في اليوم الحادي عشر بماراثون امتحانات الثانوية العامة، وسط إجراءات احترازية ووقائية وأمنية مشددة، ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن امتحان اللغة الإنجليزية بالشعبة العلمية جاء مناسب للطالب بلا تعقيدات، ولم ترد أي شكاوي عنه، مشددة على أنه من المحزن استمرار مسلسل تداول الامتحانات في بداية الوقت، حتى في حالة سهولة الامتحانات؛ مما يثير غضب أولياء الأمور، والطلاب، لما يتسبب به الغش من عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب في ذلك العام المصيري.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة تعقد هذا العام ورقيًا وفقًا لنظام البابل شيت الجديد الذي يقيس مهارات التفكير، والقدرة على الفهم وحل المشكلات، بأسئلة الاختيار المتعدد.

وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة الدخول بالكتاب المدرسي، وعليه ملاحظات الطالب مهما كان حجمها، مع منع دخول الملازم، والكتب الخارجية.

ويبلغ إجمالي أعداد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام 649 ألفا و387 طالبا وطالبة، منهم 292 ألفا و852 طالبا وطالبة في شعبة العلمي علوم و100 ألف، و169 في شعبة الرياضيات، و256 ألفا و366 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، ووصل عدد لجان امتحانات الثانوية العامة إلى 2189 لجنة، منهم 1794 إلكترونية و395 ورقة.

أقرأ أيضًا:

لطلاب الثانوية العامة.. 9 نصائح لتجنب التوتر أثناء الامتحانات

لطلاب الثانوية العامة.. أدعية مستحبة عند المذاكرة

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين 26-7-2021.. انطلاق امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة