الخميس 23 مايو 2024

خبير مائى: ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها مسؤولية مجتمعية فى الأساس

المهندس إبراهيم الفيومي الخبير المائي

أخبار26-7-2021 | 21:33

سالي طه

قال المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس مشروع ربط نهر النيل بنهر الكونغو والخبير المائي، إن ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها يعد مسؤولية مجتمعية في الأساس، كما أنه يتم من خلال أليات تضعها الدولة، لأن المياه تعد مسألة أمن قومي ولا يمكن التفريط فيها.

وأكد "الفيومي" في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن أنه يجب على كل مواطن الحفاظ على المياه، خاصة في الاستخدمات اليومية داخل المنازل، بجانب ترشيد استهلاك المياه في الزراعة، باعتبارها تمثل النسبة الأكبر من أجمالى مصر من المياه.

وأوضح رئيس مشروع ربط نهر النيل بنهر الكونغو، أن استخدام طرق الري الحديثة في الزراعة بدلا من الري بالغمر يحتاج إلى شبكة ري مخصصة من خراطيم وأجهزة ضغط المياه وأدوات، مشيرا إلى أنه يجب على البنوك تمويل شبكات الرى بالتنقيط للفلاحين والمزراعين بقروض طويلة الأجل بفائدة بسيطة، والتسديد أيضا على فترات طويلة.

وأضاف الخبير المائي أن اللجوء إلى تحلية مياه البحر لترشيد استهلاك المياة تكلفتها عالية وتصل إلى مليارات، وأنه لابد من توعية المزارعين بكيفية استخدام التقنيات الحديثة، لافتا أن للإعلام دور كبير في توعية المواطنين بطرق وكيفية الحفاظ على المياه وترشيد استهلاكها.

وتابع "الفيومي" أنه لابد من المشاركة المجتمعية من الجميع مع الجهات المعنية سواء وزارة الري والموارد المائية ووزارة الزراعة، وتأمين كافة الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات، وترشيد الاستهلاك من كل قطرة مياه.

وكشفت وزارة الموارد المائية والري المصرية، أنه "تم وضع استراتيجية حتى عام 2050 بتكلفة تصل إلى 900 مليار جنيه وخطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037 تعتمد على 4 محاور تتضمن ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعية المياه وتوفير مصادر مائية إضافية وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه.

اقرأ أيضا:

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي: الري الحديث يزيد العائد الاقتصادي للمزارع المصري

«الري»: انتهاء تأهيل وتبطين 2138 كيلو مترا من الترع حتى الآن