الخميس 2 مايو 2024

«فاكهة الغلابة».. انطلاق موسم حصاد التين الشوكى فى مزارع القليوبية (فيديو)

موسم حصاد التين الشوكى

محافظات27-7-2021 | 16:16

محمد خالد

بدأت خلال الأيام الماضية موسم حصاد التين الشوكى فى عدد كبير من مزارع محافظة القليوبية ، ويستمر الحصاد والجمع حتى نهاية شهر أغسطس المقبل وسط فرحة كبيرة من المزارعين والعاملين فى المزارع.

وتشتهر زراعة التين الشوكى فى عدد من قرى محافظة القليوبية، وتعد قرية الدير التابعة لمركز ومدينة طوخ أحد أهم القرى التي تشتهر بزراعة التين الشوكي على مستوى المحافظة.

ورصدت بوابة "دار الهلال" انطلاق موسم حصاد فاكهة التين الشوكى فى أحد المزارع بقرية الدير فى القليوبية حيث يبدأ الحصاد  من الأرض صباحا ثم يتم توزيعه على التجار والبائعين ليتم بيعه في الشوارع من خلال العربات المتنقلة. 

وقال محمد عزت الكردى إنه يعمل فى زراعة وتجارة التين الشوكى منذ سنوات طويلة، ورثها الجميع أب عن جد داخل قرية الدير وضواحيها، مشيرا إلى أنه يتم البدء فى حصاد التين الشوكي من المزارع بدءًا من أول يوليو وحتى أغسطس.

 

واضاف عزت أن التين  الشوكى يحتوي على العديد من الفوائد للجسم بالرغم من وجود أشواك تحاط بالثمرة إلا أن الإقبال عليه كبير خاصة أنه من الفاكهة الغنية بعناصر غذائية مهمة للجسم ، لافتا الى أن فاكهة التين الشوكى من أهم الفواكه التى تخلو ثمارها من وجود أى مبيدات أو أسمدة كيماوية ولذلك فهى طبيعية وآمنة 100% وذلك لحساسيتها الشديدة تجاه أى مبيدات أو مخصبات صناعية.

وأشار الى ان العمالة تبدأ فى العمل داخل المزرعة منذ الفجر وحتى الساعة التاسعة حيث يتم جمع التين يوميا حسب طلب التجار والكميات التي يحتاجون إليها في الصباح الباكر ، مضيفا إن طريقة حصاد أو جمع التين الشوكى تتم باستخدام ملابس وقفازات فى الايدى لأن شوك التين يؤثر أكثر فى وجود الشمس وذلك نظرا لأن ضوء الشمس نفسه يمنح الشوك المحيط بالثمرة قوة لا تمكن العامل من الحصاد.

Dr.Randa
Dr.Radwa