الجمعة 17 مايو 2024

الكاظمى: القوات الأمنية قادرة على حماية العراق بعد خروج نظيرتها الأمريكية

الكاظمي وبايدن

عرب وعالم27-7-2021 | 22:36

محمود أبو بكر

أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفي الكاظمي، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن تعود القوات الأمريكية إلى بلادها بحلول نهاية العام الجاري.

ولفت "الكاظمي" إلى أن الحوار الاستراتيجي جاء نتيجية مرحلة طويلة قامت بها الحكومة وهو حوار في مستقبل العلاقات العراقية الأمريكية.

وأوضح الكاظمي أن إنجازًا تم في الحوار الاستراتيجي وأنه ساهم في توحيد القوي السياسية العراقية، لافتا إلى العلاقات بين بغداد وواشنطن ستتحول إلى مرحلة جديدة.

وشدد رئيس الحكومة العراقية على أن قوات بلاده الأمنية قادرة علي حماية أراضي العراق.

يذكرأن الرئيس الامريكي جو بايدن، أعلن أمس الاثنين عن أن الولايات المتحدة الامريكية ستنهي مهمتها القتالية في العراق بنهاية العام الجاري لتباشر مرحلة جديدة من التعاون العسكري مع هذا البلد.

جاء هذا الإعلان بعد أن أجرى بايدن محادثات مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض ، يوجد حاليًا 2500 جندي أمريكي في العراق يساعدون القوات المحلية في مواجهة ما تبقى من تنظيم الدولة الإسلامية

ومن المرجح أن تظل أعداد القوات الأمريكية كما هي ، لكن ينظر إلى هذه الخطوة على أنها محاولة لمساعدة رئيس الوزراء العراقي.

وفي حديثه في البيت الأبيض ، قال بايدن لنظيره العراقي "إن تعاوننا في مكافحة الإرهاب سيستمر حتى مع انتقالنا إلى هذه المرحلة الجديدة".
 
أجاب السيد الكاظمي: "علاقتنا اليوم أقوى من أي وقت مضى. تعاوننا هو من أجل الاقتصاد والبيئة والصحة والتعليم والثقافة وأكثر من ذلك." وأصر على عدم الحاجة إلى قوات مقاتلة أجنبية في العراق.
 
وكانت الولايات المتحدة  الأمركية قد قامت بغزو العراق في عام 2003 للإطاحة بالزعيم الراحل الرئيس صدام حسين ومعللة هذه الغزو بالقضاء على أسلحة الدمار الشامل التي تبين عدم وجودها  وفقا لتقارير خاطئة أعلنت عنها المخابرات الامريكة.