السبت 18 مايو 2024

ورش ومحاضرات متنوعة عن شهر رمضان بثقافة الفيوم

18-5-2017 | 10:46

هناء نصير

ينظم فرع ثقافة الفيوم التابع لإقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي عددًا من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة لأبناء الفيوم وما يجاورها لتنمية الوعي الثقافي والفني لديهم. ففي يوم 21 مايو، تلقي سناء قناوي محاضرة دينية عن "فضل شهر رمضان" وذلك بمكتبة الكعابي.

كما يقيم قسم الفنون التشكيلية ببيت ثقافة أطسا معرضًا لرسوم الأطفال. وبمكتبة الفيوم العامة، يلقي عبد الجواد طه محاضرة ثقافية عن "عمالة الأطفال وأزمة أطفال الشوارع"، وبمكتبة حي جنوب ينظم أمناء المكتبة ورشة فنون تشكيلية داخل المكتبة، بينما يقدم أمناء مكتبة مطرطارس محاضرة "زكاة الزروع"، وبمكتبة سيلا، يلقي ياسر زغلول محاضرة عن "شهر رمضان".
وفي سياق أخر تنظم مكتبة الشباب بقصر ثقافة الفيوم محاضرة عن "شهر رمضان" يوم 22 مايو. وفي يوم 23 مايو، تقدم كل من فيرونا عبدالله ودينا أحمد، بقاعة الاجتماعات بمكتبة الفيوم العامة، جلسة كتابة قصة ينظمها قسم نادي المواهب بالمكتبة. كما تُقام ورشة عمل يدوية مع الأطفال بالنادي الاجتماعي بالشبان المسلمين تقدمها فاطمة محمد. بالإضافة إلى محاضرة ثقافية وحوار مع الشباب ودورة في إدارة المشكلات والأزمات التي ينظمها قسم الثقافة العامة ببيت ثقافة أطسا بقاعة مركز شباب أطسا. إلى جانب إقامة ورشة فنية لتعليم الأطفال كيفية عمل كارت تهنئة تنظمها هناء عطية بمكتبة الفيوم العامة. وفي يوم 24 مايو المقبل،  ويقدم أخصائي مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم محاضرة دينية عن "شهر رمضان" يوم 25 مايو، وخلال الفترة من 26 الى 30 مايو المُقبل، تُقام ورشة فنية لعمل فانوس رمضان ينظمها أخصائي مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم.


كما تنظم مكتبة الطفل والشباب بسنورس ندوة عن "الواقع السياسي والمتغيرات" يوم 28 مايو. وببيت ثقافة سنورس، يحاضر عماد الدين عبد الحكم محاضرة عن "أهمية الثقافة" يوم 29 مايو. كما يُلقي الشيخ محمد محمد عبد التواب، بمكتبة حي جنوب يوم 30 مايو، محاضرة دينية عن "الصوم"، وبمكتبة بيت ثقافة طامية يلقي الشيخ وليد طه محاضرة "شهر رمضان" يوم 31 مايو.


الجدير بالذكر أنه طوال شهر مايو يقدم نادي الطفل ببيت ثقافة أطسا نشاط يومي لرواد النادي من الأطفال. كما يقدم قسم نادي المرأة بقصر ثقافة الفيوم نشاطًا ثقافيًا وفنيًا يتضمن ورشًا لتعليم رواد القصر فن الـ "كروشيه، تريكو، تطريز، تفصيل، إلى جانب ورشة مصغرة لعمل الكنفاة وأخرى للديكور ومفارش. بينما ينظم قصر ثقافة الفيوم، يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، بالتعاون مع جمعية فرسان المستقبل، ورش خرز لعمل فانوس رمضان تنظمها سناء قناوي.
 

    الاكثر قراءة