السبت 18 مايو 2024

تعاون قوى بين مصر وجنوب السودان.. دبلوماسيون: استقبال السيسى لنائب رئيس السودان يعكس مدى الاهتمام المصرى

العلاقات بين مصر وجنوب السودان

تحقيقات28-7-2021 | 17:58

سالي طه

تشهد العلاقات بين مصر وجنوب السودان روابط تاريخية وعلاقات وثيقة، حيث أكد دبلوماسيون أن مصر قدمت الكثير من المساعدات لدعم جنوب السودان والتعاون المستمر في كافة المجالات، سواء التعليم أو الصحة أو الكهرباء والمجال الصحي وغيرها، حيث قامت بإنشاء محطة كهرباء وإقامة مدرسة للتدريب المهني وغيرها من الجهود التنموية والخدمية.

وأشاروا إلى أن جنوب السودان تمتلك ثروة حيوانية كبيرة، كما أنها تعد من دول حوض النيل، لذلك تعد قضية سد النهضة من القضايا التي تولي اهتماما كبيرا من الجانب السوداني والجانب المصري أيضا، وذلك للحفاظ على السودان من خطر الفيضان والحفاظ على الأمن المصري المائى، لافتين إلى أن الدولتين تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وعادل بما يحقق مصالح الأطراف الثلاثة.

التوصل إلى اتفاق قانوني دائم

ومن جانبه، قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن اجتماع الرئيس السيسي ونائب رئيس جمهورية السودان له أهمية كبيرة، حيث يتم البحث التعاون في كافة المجالات، سواء الثروة الحيوانية والتعليم والكهرباء والصحة والبنية التحتية من مرافق وخدمات، لافتا أن كل ذلك سيتم بحثه وتبادل الرؤى فيه، وما الذي تستطتيع مصر تقديمة، خاصة أنها قدمت الكثير من المساعدات لجنوب السودان.

وأكد حسن في تصريح خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن من بين هذه المساعدات إنشاء محطة الكهرباء وإقامة مدرسة للتدريب المهني وغيرها من مساعدات في المجال الصحي، هذا بجانب التبادل التجاري، مشيرا إلى أن جنوب السودان لديه ثروة حيوانية ضخمة، لذلك يمكن الاستيراد منه، ولكن يصعب ذلك، لعدم وجود موانئ لديه، فضلا عن التعاون بين جنوب السودان ومصر في مجال الزراعة والصناعة في إطار اللجنة المشاركة.

وأوضح مساعد وزير الأسبق، أن الأوضاع السياسية في المنطقة الأفريقية غير مستقرة، باعتبارأن دولة جنوب السودان أحد الدول القريبة من هذه المشكلات والاضطرابات، سواء في الصومال ودول المنطقة، بالإضافة إلى مشكلات الحدود بين دول المنطقة، وتحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان بين الأطراف المختلفة في جمهورية جنوب السودان.

وأشار عضو المجلس المصري للشئون الخارجية إلى أنه بشأن التشاور في سد النهضة فدولة جنوب السودان تري أيضا ضرورة التوصل إلى اتفاق يحقق مصالح الأطراف الثلاثة، فلقاء سامح شكري وزير الخارجية المصري مع وزير خارجية جنوب السودان، أو مقابلة الرئيس السيسي مع نائب جنوب السودان هو خطوة للتوصل إلى اتفاق قانوني دائم بشأن إدارة مياة السد في فترات الجفاف وحقوق مصر في مياه النيل.

العلاقات بين مصر وجنوب السودان وثيقة

وفي نفس السياق، قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد للبرلمان العربي والمستشار السابق للأمين العام لجامعة الدول العربية، إن علاقات مصر وجنوب السودان وثيقة وهناك تعاون قوي في كافة المجالات، لافتا أن دولة جنوب السودان تحتاج إلى مزيد من الدعم والمساعدات والتنمية.

وأكد حامد في تصريح خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن استقبال الرئيس السيسي نائب رئيس جمهورية جنوب السودان يعكس مدى اهتمام مصر بجنوب السودان ودعم العلاقات الاقتصادية والسياسبية معا، فضلًا عن دعم التعاون التقني بين مصر وجنوب السودان.

وأوضح الأمين العام المساعد للبرلمان العربي، أن أزمة سد النهضة من الموضوعات المهمة، لأن دولة جنوب السودان من دول حوض النيل، وبالتالي هذا اللقاء مهم جدا للتشاور والبحث عن الآثار السلبية المترتبة على بناء هذا السد لكل من مصر والسودان.

وأشار المستشار السابق للأمين العام لجامعة الدول العربية، إلي أن الرئيس السيسى سيبذل كل الجهد للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق في النهاية مصالح جميع الأطراف والحفاظ علي أمن مصر المائي، كما أن السودان تسعي لإيجاد حل سلمي وعادل لحماية المواطنين السودانيين من طر الجفاف والفياضانات.

استقبال الرئيس السيسي نائب رئيس جمهورية جنوب السودان

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الدكتور جيمس واني إيجا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الاقتصادية، والوفد الوزاري المرافق له، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الخارجية، والموارد المائية والري، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،  بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس سلفا كير، مؤكداً التقدير الذي يكنه للعلاقات الوثيقة التي تجمعه مع رئيس جنوب السودان، والتي تجسدت في زيارته إلى جوبا في شهر نوفمبر الماضي، ومعرباً عن الترحيب بعقد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين حالياً في القاهرة، وهو ما يؤكد الاهتمام المشترك بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بما يجعلها نموذجاً يحتذى به للشراكة التنموية بين دول حوض النيل.

اقرأ أيضا:

آخر أخبار مصر اليوم 28-7- 2021 فترة الظهيرة.. الرئيس السيسي يؤكد استمرار مساعي مصر لاستقرار جنوب السودان

الرئيس السيسي يؤكد عزم مصر دعم جنوب السودان بمختلف المجالات

رانيا المشاط: فرص كبرى لتعزيز التعاون بين مصر وجنوب السودان

الاكثر قراءة