الإثنين 20 مايو 2024

علاج الإمساك المزمن.. استشارى يُقدّم روشتة كاملة

علاج الامساك المزمن

سيدتي28-7-2021 | 22:45

دينا حلمي

علاج الامساك المزمن ، من أكثر ما يبحث عنه البعض حيث تعد الإصابة بالإمساك، من أحد الأمراض المزعجة للكبار والصغار، والسيدات والرجال، حيث يظهر الإمساك المزمن من خلال حركات غير متكررة للأمعاء أو صعوبة في مرور البراز والذي يستمر عدة أسابيع أو أكثر، الأمر الذي جعل السيدات بصفة عامة والأمهات والزوجات بصفة خاصة يتسائلن عن كيفية علاج الإمساك، وعلاج الإمساك المزمن.

علاج الإمساك المزمن 

ومن جانبه قدم الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، وصفات علاج الامساك المزمن ، ومشروبات لعلاج الإمساك نستعرضها في السطور التالية:

مشروب عصير الليمون وزيت الزيتون  لعلاج الامساك المزمن 

يعتبر زيت الزيتون النقي ليس زيت دهني وصحي، وبالتالي يساعد في تخفيف الإمساك، حيث أن زيت الزيتون متسق القوام ويحفز الجهاز الهضمي، مما يحسن من إنتظام عمل القولون وعند الحصول على زيت الزيتون بإنتظام يخفف من الإمساك. ويمكن علاج الامساك من خلال:

1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون، 1/2 كوب عصير الليمون. 

الخطوات: جهزي كوب فارغ لخلط المكونات معا جيدا، والتقليب حتى يمتزجوا ثم تناول هذا المشروب علي معدة فارغة في الصباح قبل تناول أي شئ أخر، وكما يفضل الانتظار  لفترة  من الوقت قبل تناول أي شئ، حيث يعمل مشروب الليمون وزيت الزيتون  كأداة طبيعية تساعد في علاج الإمساك، ومن المفضل الإنتظام على هذا المشروب لمدة 3 أيام.

ماء الليمون الدافئ لعلاج الإمساك المزمن 

يعمل حمض الستريك الموجود في الليمون بمثابة منبه للجهاز الهضمي، ويساعد في طرد السموم من الجسم والمواد الغير مهضومة التي تتراكم علي جدران القولون، وكثير منا يعتقد أنه عند خلط عصير الليمون بالماء يقلل فقط من شد نكهة الليمون فقط، ولكنها تساعد في مد الجسم بالسوائل التي يحتاجها حتى يعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي.

مكونات علاج الامساك

1 ليمون طازج.

1 كوب ماء دافئ.

خطوات علاج الامساك

استخرجي عصير الليمون من 1 ليمون وإضافته إلي 1 كوب ماء دافئ، ولابد من تناوله  بعد تناول وجبات الطعام بشكل عام، وبشكل خاص وجبات الطعام الدسمة.

 

العسل الأسود  لعلاج الإمساك المزمن 

يعتبر العسل الأسود هو المنقذ الأكثر فعالية للأفراد الذين يعانوا من الإمساك  لأنه يعمل بطريقة فعالة  للتخلص من الإمساك حيث يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وتحديدا المغنسيوم الذي يجعله علاج طبيعي ممتاز للتخلص من الإمساك. علاج الامساك المزمن 1 معلقة صغيرة من العسل الأسود. 1 كوب ماء دافئ. خطوات علاج الامساك خلط العسل الأسود مع كوب الماء الدافئ والتقليب ثم تناول الخليط ببطئ  قد تحتاج إلي زيادة كمية العسل الأسود إلي 2 ملاعق كبيرة من العسل الأسود.